عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأرصاد تصدر بيانًا عاجلًا بخصوص الأخدود العلوي وحالة الطقس

الأخدود
الأخدود

قالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية عن تطورات حالة الطقس في مصر إن اخر تحديثات خرائط النماذج العددية، أظهر تأثر البلاد بحالة من حالات عدم الاستقرار تبدأ من الساعات الاولي غدًا الجمعة على غرب البلاد حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة وتنتقل وسط اليوم الى الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد حيث يأخذ النصيب الاكبر من الامطار؛  ويزداد يوم السبت لتكون ذروته علي شرق البلاد يصل الي حد السيول علي سيناء والبحر الأحمر خاصة المناطق المجاورة للمرتفعات.



 

 

وطالبت الأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من المواطنين الحيطة والحذر في ظل تقلبات حالة الطقس وبخاصة المسافرين على الطرق السريعة.

 

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد أصدر اليوم الخميس بيانًا يتضمن درجات الحرارة غدًا الجمعة على كافة الأنحاء.. وإلى تفاصيل الطقس 

النشرة الجوية
 

 

وفيما تسأل المصريون، عن سبب تسمية الظاهرة الجوية المرتقبة على مصر بـ"الأخدود"، كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية أنها تبدأ ظهر غدًا الجمعة 18فبراير، وستكون شديد البرودة على جميع الأنحاء، وتستمر حتى يوم الأحد المقبل 20 فبراير، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد، مرورا بالسواحل الشمالية والوجه البحرى، والقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد.

 

 الأخدود العلوى

 

فيما يتعلق بماهية، ظاهرة الأخدود العلوى، قالت منار إن "الأخدود العلوى" هو امتداد منخفض جوى فى طبقات الجو العليا، ويكون مصاحب دائما لحالات عدم الاستقرار وتقلبات جوية  فى مصر.

وأشارت الدكتورة منار غانم، أن هذه الظاهرة، تؤدى إلى انخفاض درجات الحرارة يوم السبت، مع نشاط للرياح يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة ويؤدى إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية في البحرين الأبيض المتوسط والأحمر.

الطقس سبب تسمية الظاهرة بـ الأخدود وأوضحت  منار أن "سبب تسمية الظاهرة بـ"الأخدود" يرجع إلى أنها معروفة فى اللغة العربية بهذا الاسم.. ولو عودنا إلى تفسيرات هيئة الأرصاد الجوية نجد تسميها بامتداد منخفض جوى فى طبقات الجو العليا باللغة الإنجليزية باسم "Trough" وترجمته هو الأخدود.

وحذرت هيئة  الأرصاد الجوية، المواطنين من تخفيف الملابس نظرا لسوء حالة الطقس وسقوط للأمطار خلال يومى الجمعة والسبت.

 

 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز