عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير البترول: الغاز الطبيعي من أهم الحلول لمواجهة التغير المناخي

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الغاز الطبيعي كوقود نظيف يعد أحد أهم الحلول الداعمة للتوجه العالمي لمواجهة مشكلة التغير المناخي، وتوفير مصادر طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية.



وأضاف الملا - في كلمته اليوم  بالمؤتمر الوزاري غير العادي لمنتدى الدول المصدرة للغاز في قطر - أن الغاز الطبيعي يعد أنظف وقود هيدروكربوني يمكن الاعتماد عليه وبأسعار ملائمة.

وأشار الوزير إلى أن الغاز سيلعب دورا محوريا في تيسير التحول الطاقي بشكل متوازن وواقعي، حيث تشير أغلب التوقعات أنه سيشارك بشكل متميز على المديين القصير والمتوسط وسيكون جزءا أساسيا في مزيج الطاقة العالمي على المدى الطويل.

وشدد الملا على أهمية توفير التمويل وإتاحة التكنولوجيات وبناء القدرات لدعم الاستغلال المستدام للغاز الطبيعي تيسيراً للتحول العادل للطاقة، وأكد الوزير على تطلع مصر إلى نجاح القمة العالمية للمناخ التي ستقوم باستضافتها خلال العام الحالي بالنيابة عن القارة الإفريقية في التوصل لحلول ومبادرات واقعية لمواجهة مشكلة التغير المناخي.

وأوضح أن مصر ستعمل عن كثب مع مختلف الحكومات الرائدة والمؤسسات وشركاء الأعمال لتحقيق هذا الهدف، لافتا إلى أهمية العمل المشترك بين مصر أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز لتطوير مبادرات واقعية في هذا الشأن ليتم إطلاقها في قمة المناخ المقبلة على أرض مصر.

وأكد الملا على أهمية جهود منتدى الدول المصدرة للغاز في تعزيز دور الغاز الطبيعي لتسهيل التحول الطاقي التدريجي من أجل خفض الانبعاثات إذ يمثل المنتدى منصة هامة للتعاون والحوار بشأن صناعة الغاز ويتوفر لأعضائه نحو 70% من إجمالي الاحتياطيات المؤكدة للغاز عالميا. وأوضح أن الهدف المشترك الذي يجمع دول المنتدى هو توفير موارد الغاز الطبيعي بطريقة صديقة للبيئة بأقل تأثير على المناخ من خلال الانبعاثات وبذل الجهود لإزالة الكربون من الغاز.

وأشار الملا إلى أن مصر ستستضيف الاجتماع الوزاري للمنتدى هذا العام من اجل دعم التزام الدول المشترك بأهمية الغاز الطبيعي باعتباره الوقود المناسب لتحقيق تحول طاقي واقعي، مشيدا بالدور الإيجابي والاستباقي الذي لعبه منتدى الدول المصدرة للغاز في قمة المناخ بجلاسكو كمراقب لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي عن طريق حث المجتمع الدولي للنظر للغاز الطبيعي كوقود انتقالي لتحقيق التوازن السليم بين المتطلبات الاقتصادية بعد الجائحة والاشتراطات البيئية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز