عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بايدن يختار أول قاضية سمراء في المحكمة العليا الأمريكية

كيتانجي براون جاكسون
كيتانجي براون جاكسون

اختار الرئيس الأمريكي جو بايدن القاضية من أصول إفريقية كيتانجي براون جاكسون البالغة 51 عاما لعضوية المحكمة العليا في الولايات المتحدة.



 

وجاء إعلان بايدن عبر تغريدة في "تويتر" قال فيها "يسرني الإعلان عن اختيار القاضية، كيتانجي براون جاكسون، للمحكمة العليا"، ليؤكد بذلك تقارير وسائل إعلام أوردت النبأ سابقا. وأضاف بايدن: "إنها واحدة من ألمع العقول القانونية وستكون قاضية استثنائية".

 

وكانت جاكسون قد عينت في المحكمة الفدرالية في 2013، وحصلت على دعم ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين العام الماضي عندما تمت ترقيتها إلى محكمة الاستئناف في واشنطن دي سي، والتي تعد منطلقا للقضاة الساعين للانضمام للمحكمة العليا.

 

 

 

 

ومع تعيين قاض ليبرالي مكان ليبرالي آخر، فإن اختيارها لن يعيد خلط تركيبة المحكمة، لكنها تعد لحظة كبيرة لبايدن على الصعيدين الشخصي والسياسي، حسب وكالة "فرانس برس".

 

ويخضع اختيار قضاة للمحكمة العليا لعمليات تدقيق معمقة لتجنب أي مفاجأة غير سارة خلال مرحلة تثبيتهم في مجلس الشيوخ في جلسات تبث مباشرة عبر التلفزيون.

 

وإذا نجحت  براون جاكسون في اجتياز مرحلة التثبيت، ستصبح ثالث شخص أميركي أسود،  بعد القاضيين ثورغود مارشال، وكلارنس توماس (الذي لا يزال عضوا في المحكمة)، وأول امرأة سوداء تنضم الى المحكمة العليا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز