عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بايدن يعلن فرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، فرض الولايات المتحدة عقوبات تستهدف شركة "Nord Streeam 2 AG" المشغلة لمشروع "السيل الشمالي 2" لخط أنابيب الغاز بين روسيا وألمانيا.



 

وقال بايدن، في بيان أصدره مساء الأربعاء ونشره البيت الأبيض: "منذ بدء روسيا نشر قواتها على الحدود الأوكرانية عملت الولايات المتحدة عن كثب مع حلفائنا وشركائنا للرد بشكل قوي وموحد.

 

كما قلت خلال لقائي بالمستشار (الألماني أولاف) شولتس في وقت سابق من هذا الشهر، كانت ألمانيا رائدة في هذه الجهود، وقمنا بتنسيق جهودنا بشكل وثيق لوقف خط أنابيب السيل الشمالي 2 إذا واصلت روسيا غزوها أوكرانيا".

 

وتابع بايدن: "بالأمس، بعد مزيد من المشاورات الوثيقة بين حكومتينا، أعلنت ألمانيا أنها أوقفت عملية إصدار الترخيص لخط الأنابيب، واليوم وجهت إدارتي بفرض عقوبات على شركة Nord Stream 2 AG ومسؤوليها. هذه الخطوات جزء آخر من الشريحة الأولية لعقوباتنا ردًا على تصرفات روسيا في أوكرانيا، كما أكدت بوضوح، لن نتردد في اتخاذ المزيد من الخطوات إذا استمرت روسيا في التصعيد".

 

وختم الرئيس الأمريكي بالقول: "من خلال أفعاله، قدم الرئيس بوتين للعالم حافزا ساحقا للتخلي عن الغاز الروسي والانتقال إلى أشكال الطاقة الأخرى. أود أن أشكر المستشار شولتس على شراكته الوثيقة والتزامه الثابت بتحميل روسيا المسؤولية عن أفعالها".

 

والثلاثاء أعلن بايدن أن بلاده أقرت شريحة أولى من العقوبات على روسيا تستهدف دينها السيادي وبعض المؤسسات المالية و"النخبة الروسية" ومشروع "السيل الشمالي 2"، ردًا على اعتراف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا. 

 

و"السيل الشمالي-2" هو مشروع روسي لمد أنبوبي غاز طبيعي، يبلغ طول كل منهما 1200 كيلومتر، وبطاقة إجمالية تصل إلى 55 مليار متر مكعب سنويًا من ساحل روسيا عبر قاع بحر البلطيق إلى ألمانيا.

 

ووفقا ل rt، الانتهاء من بناء المشروع، الذي تشارك فيه شركة "جازبروم" مع شركات أوروبية، العام الماضي، وإلى الآن كانت تتم مماطلة اعتماده من الهيئات الأوروبية بسبب رفضه من قبل بعض دول المنطقة والولايات المتحدة التي سبق أن فرضت عقوبات أبطأت عملية إقامة الخط.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز