عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حلف الناتو ما بين القضاء على الاتحاد السوفيتي وحلم السيطرة على العالم

حلف الناتو
حلف الناتو

حلف الناتو تردد هذا الاسم في الفترة الأخيرة كثيرًا وسيظل يتردد في الفترة القادمة أكثر وذلك بسبب كونه أحد أسباب الحرب الروسية على أوكرانيا على الرغم من أن المشاكل بين كلتا الدولتين كانت موجودة من قرون، إلا أن الحلف ورغبته في التوسع والهيمنة والحد من قوة روسيا، كانت "القشة التي قسمت ظهر البعير" في التمسك السلمي لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا مما أجبر روسيا على اللجوء للحل العسكري للحفاظ على أمنها القومي.



 

فما هو حلف الناتو وقصة تأسيسه

 

حلف شمال الأطلسي يعد قوة عسكرية دولية تعمل خارج مظلة منظمة الأمم المتحدة، قامت12 دولة عام 1949 من أوروبا وأمريكا الشرقية بتأسيس هذا الحلف  وعلي رأس تلك الدول بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وذلك من اجل التصدي للمد الشيوعي والاتحاد السوفيتي الممثل في روسيا، مقره بروكسل ويهدف إلي حماية أعضائه حتي لو وصل الأمر لاستخدام القوة العسكرية.

 

وحاليًا يتكون الحلف من 30 بلدا عضوا مستقلا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا، وتشارك 21 دولة أخرى في برنامج الشراكة من أجل السلام التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مع مشاركة 15 بلدا آخر في برامج الحوار المؤسسي.

 

وقعت عدد من الخلافات بين أعضائه في فترات زمنية مختلفة، مثل واقعة انسحاب كل من فرنسا واليونان ولكنهما عادتا مرة أخرى.

 

لقد اهتزت وحدة الناتو في وقت مبكر من تاريخه بسبب أزمة وقعت خلال فترة رئاسة "شارل ديغول" لفرنسا، واحتج ديغول على الدور القوي الذي تقوم به الولايات المتحدة في المنظمة وما اعتبره علاقة خاصة بينها وبين المملكة المتحدة، دعا "ديغول"  إلى إنشاء مديرية ثلاثية الابعاد تضع فرنسا على قدم المساواة مع الولايات المتحدة وبريطانيا عام 1958.

 

وبالنظر إلى الرد غير المرضي له، بدأ ديغول في بناء قوة دفاع مستقلة لبلده، وأراد أن يعطي فرنسا في حالة توغل ألمانيا الشرقية في ألمانيا الغربية خيار التوصل إلى سلام منفصل مع الكتلة الشرقية بدلا من الدخول في حرب أكبر.

 

وبعد مرور العديد من الأحداث أشهرها سحب فرنسا أسطولها من قيادة منظمة حلف شمال الأطلسي عام 1966، وحظرت في وقت لاحق وضع أسلحة نووية أجنبية على الأراضي الفرنسية، وبعد مرور 43 عام 2009 أعلنت فرنسا عودتها للمشاركة الكاملة في حلف الناتو في قمة ستراسبورج.

 

بعد انهيار الاتحاد السفيوتي وحل "حلف وارسو" 1991 أصبحت الساحة السياسية العسكرية الدولية خالية أمام حلف الناتو.

 

أشهر المواقف الدولية التي حدد فيها الناتو مصير العالم

 

تدخل الحلف الأطلسي ضد نظام مليوسوفيتش في البوسنة والهرسك وفي "كوسوفو" 1992 وذلك نتيجة تفكك يوجوسلافيا، مما جعل مجلس الأمن يصدر قرارا بإنشاء منطقة حظر جوي فوق وسط البوسنة والهرسك والتي بدأ الحلف بتنفيذها، وقام بإسقاط 4 طائرات منتهكة لمنطقة حظر الطيران.

 

الحلف انضم إلي قوات الدولية في أفغانستان بعد سنتين من إسقاط نظام طالبان 2001 أدت هجمات الـ 11 من سبتمبرفي الولايات المتحدة إلى تفعيل الحلف المادة 5 من ميثاق الناتو لأول مرة في تاريخها، وتنص المادة على إن الهجوم على أي عضو من أعضائها يعتبر هجوماً على الجميع.

الدول الأعضاء في حلف الناتو

 

 

يضم حلف الناتو 30 دولة وهي: بلجيكا، كندا، الدنمارك ، فرنسا، أيسلندا، إيطاليا، لوكسمبورج، هولندا، النرويج، البرتغال، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، تركيا، ألمانيا، أسبانيا، التشيك، المجر، بولندا، بلغاريا، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، ألبانيا، كرواتيا، الجبل الأسود، مقدونيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز