عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

العقوبات الغربية ضد موسكو.. ما هي وكيف تؤثر على روسيا؟ "التفاصيل الكاملة"

ذكرت صحيفة واشنطن بوست، في أحدث تقرير لها التفاصيل الكاملة للعقوبات الغربية ضد روسيا ومدى تأثيرها على موسكو.



قالت الصحيفة إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هي من بين أشد العقوبات منذ عام 2014 وحتى الآن.

ففي 2014 الولايات المتحدة وحلفاؤها فرضت عقوبات وحظر سفر وتجميد أصول يستهدف روسيا، بما في ذلك الأفراد والشركات، حسبما ذكرت واشنطن بوست، التي أكدت أن روسيا تعرضت للعقوبات الأمريكية في العقد الماضي أكثر من إيران.

العقوبات هي قيود مصممة للحد من تأثير الحكومات أو الشركات أو الأفراد، تستهدف التجارة أو الخدمات المصرفية أو الوصول إلى الأصول المالية.

الحكومات، على سبيل المثال، يمكن أن تفقد الوصول إلى أسواق رأس المال أو الديون، ويمكن أن يواجه الأفراد حظر السفر، ويمكن أن تواجه الصناعات منعًا من استيراد أو تصدير سلع وخدمات معينة.

 

بدأت الجولة الأولى من العقوبات الأمريكية في عام 2014، بأمر من الرئيس آنذاك باراك أوباما عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم، تلتها جولة أخرى في عام 2016، عندما “خلصت وكالات الاستخبارات الأمريكية إلى أن موسكو تدخلت في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، التي فاز بها دونالد ترامب”.

فرض الاتحاد الأوروبي أيضًا عقوبات على قطاعات المال والطاقة والدفاع في روسيا ردًا على ضم شبه جزيرة القرم.

مع ذلك، يقول بعض الخبراء إن العقوبات ليست سريعة التأثير بما يكفي للتأثير على الأحداث الجارية.

غرد البروفيسور مايكل ماكفول، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ستانفورد والسفير الأمريكي السابق لدى روسيا، أن “العقوبات ستستغرق شهورًا وسنوات حتى يكون لها أي تأثير على حسابات بوتين”.

يوم الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة وحلفاءها “سيفرضون تكاليف اقتصادية باهظة وفورية على روسيا”.

شمل ذلك فرض عقوبات على أكبر المؤسسات المالية في روسيا، وتقييدها من إجراء المعاملات باستخدام الدولار الأمريكي، وتجميد أصولها الأمريكية، ومنع المواطنين الأمريكيين من التعامل مع تلك البنوك.

تضمن الإعلان أيضًا عقوبات واسعة النطاق تهدف إلى قطع “وصول روسيا إلى التكنولوجيا المتطورة”، بما في ذلك تقييد وصولها إلى مجموعة واسعة من التقنيات بما في ذلك “أشباه الموصلات والاتصالات وأمن التشفير والليزر وأجهزة الاستشعار والملاحة وإلكترونيات الطيران والتقنيات البحرية”.

قالت شبكة CNN إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أعلن أيضًا عن عقوبات جديدة صارمة يوم الخميس. وتشمل تجميد أصول بنك الدولة الروسي VTB و”100 فرد وكيان” داعمين لآلة بوتين الحربية. كما حظرت المملكة المتحدة الخميس، شركة الطيران الوطنية الروسية، إيروفلوت، من الهبوط في بريطانيا؛ ردا على ذلك، منعت شركات الطيران البريطانية يوم الجمعة من دخول المجال الجوي الروسي، حسبما ذكرت BBC.

 

أشار تحليل من معهد كيل إلى أن العقوبات التجارية التي تُنهي صادرات الغاز من روسيا سيكون لها التأثير الأكبر على اقتصاد البلاد، حيث تخفض 3٪ من ناتجها المحلي الإجمالي، وتقلص صادرات النفط حوالي 1٪.

 

قالت روسيا إن العقوبات “ستسبب مشاكل” لكنها “قابلة للحل”. كما تعهدت بـ “فرض عقوبات انتقامية” على الغرب. كما ذكرت رويترز.

 

يشكل النفط والغاز خمس اقتصاد روسيا ونصف أرباحها من الصادرات. على هذا النحو، تستهدف العديد من عقوبات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ضد روسيا البنية التحتية للنفط والغاز في البلاد وصادراتها.

 

تشمل العقوبات الملحوظة بشكل خاص ضد البنية التحتية للنفط والغاز في روسيا خط أنابيب نورد ستريم 2، وهو خط أنابيب بطول 1200 كيلومتر يمر تحت بحر البلطيق، والذي تم بناؤه لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا مباشرة دون أن يمر عبر دول أخرى.

 

تكلف مشروع نورد ستريم 2 أكثر من 8 مليارات جنيه استرليني وتم الانتهاء منه في سبتمبر الماضي، وفقًا لـ BBC.

 

يعمل خط الأنابيب بالتوازي مع خط أنابيب نورد ستريم 1 وسوف يضاعف قدرته إلى 110 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا إذا تمت الموافقة عليه، وفقًا لما ذكرته قناة ABC News .

 

ومع ذلك، قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن روسيا “واثقة من قدرتها على تجاهل قرار ألمانيا بوقف التصديق على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 وتعتقد أن جهود الاتحاد الأوروبي لتنويع مصادر الطاقة في الكتلة ستفشل”.

 

في غضون ذلك، يستهدف الاتحاد الأوروبي قطاع الطاقة في روسيا من خلال تطبيق حظر تصدير على المواد التي تستخدمها روسيا في مصافي النفط، وفقًا لـ BBC، التي أكدت أن المملكة المتحدة أعلنت أيضًا حظر تصدير معدات تكرير النفط إلى روسيا.

 

في مكان آخر، سأل الصحافي جايل هولتزمان في E&E News، عما إذا كانت العقوبات على روسيا يمكن أن تعرقل انتقال الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة.

 

قال هولتزمان إن روسيا هي أيضًا “المنتج الرئيس للنحاس والنيكل ومعادن مجموعة البلاتين وغيرها من المعادن التي تعتبر ضرورية لبناء مستقبل منخفض الكربون”، لكنه أضاف أن “البيت الأبيض رفض التعليق على ما إذا كانت شركات التعدين الروسية أو مديري هذه الشركات. سيتم استهدافهم في العقوبات المستقبلية “.

 

في غضون ذلك، حددت BBC مجموعة من العقوبات الأخرى التي تم فرضها على روسيا. على سبيل المثال، تعمل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على تقييد وصول روسيا إلى واردات “التكنولوجيا الفائقة”، لإعاقة قدراتها العسكرية.

 

كما ستشهد البنوك الروسية الكبرى تجميد أصولها ومنعها من الأنظمة المالية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

 

ذكرت صحيفة بوليتيكو أن العقوبات الأمريكية تركز بشكل أساسي على البنوك ولن تستهدف قطاع الطاقة الروسي. وقالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن أسعار الغاز تراجعت يوم الجمعة بسبب أن العقوبات الغربية لم توجه ضربة قاصمة لصادرات الطاقة الروسية.

 

أضافت الجارديان أن العديد من الأثرياء الروس الذين تربطهم علاقات وثيقة بالكرملين سيشهدون المزيد من العقوبات، على سبيل المثال، ذكرت CNN Business أن بريطانيا ستجمد أصول بوريس وإيجور روتنبر، المالكين المشاركين لمجموعة SGM، الذين يصنعون البنية التحتية للنفط والغاز.

 

كما تجري مناقشة المزيد من العقوبات لعرقلة إنتاج وتصدير النفط والغاز في البلاد. على سبيل المثال، دعت أوكرانيا إلى استبعاد روسيا على الفور من جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT).

 

SWIFT هي خدمة مراسلة مالية، تتيح إجراء معاملات دولية سريعة وتستخدمها 11000 مؤسسة مالية في 200 دولة.

 

قالت صحيفة الجارديان إن فرض حظر على سويفت من شأنه أن “يؤخر المدفوعات التي تحصل عليها روسيا مقابل صادرات النفط والغاز” .

 

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن القادة الغربيين “منقسمون” حول ما إذا كان عليهم إخراج روسيا من نظام سويفت. وذكرت أن بوريس جونسون يضغط “بشدة” من أجل إزاحة روسيا وأن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أيد هذه الخطوة أيضًا، لكن المستشار الألماني أولاف شولتز أكد أن بلاده لديها تحفظات على مثل هذه الخطوة وكذلك فعل الاتحاد الأوروبي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز