عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في 10 معلومات.. كل شيء عن العقوبات الغربية ضد روسيا حتى الآن

فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون عدة عقوبات صارمة على روسيا، بسبب غزوها لأوكرانيا واستهدافها مطارات ومنشآت وبنية تحتية تخص القدرات العسكرية لأوكرانيا.



ننشر هنا تفاصيل كل العقوبات الغربية ضد روسيا حتى الآن:

- خطوة سويفت: في خطوة كبيرة تهدف إلى شل الاقتصاد الروسي، قررت الولايات المتحدة مع حلفائها الرئيسيين، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، فصل البنوك الروسية الرئيسية الخاضعة للعقوبات عن النظام المالي العالمي سويفت.

 

جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT)، هي خدمة الرسائل المصرفية الرئيسية في العالم والتي تربط حوالي 11000 بنك ومؤسسة في أكثر من 200 دولة، بما في ذلك الهند. تعتبر خطوة فصل البنوك الروسية من نظام SWIFT بمثابة مشكلة كبيرة لروسيا لأن جميع البنوك تقريبًا تستخدم هذا النظام.

وتعتمد روسيا بشكل كبير على نظام SWIFT في صادراتها الرئيسية من النفط والغاز.

 

- نورد ستريم 2: علقت ألمانيا الموافقة على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 مع روسيا، وقال المستشار الألماني أولاف شولتز، إنه اتخذ القرار لأن تصرفات روسيا ضد أوكرانيا تمثل "انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي".

 

نورد ستريم 2 هو خط أنابيب غاز طبيعي، يبلغ طوله 1230 كيلومترًا (764 ميلًا)، تحت بحر البلطيق، يمتد من روسيا إلى ساحل بحر البلطيق الألماني، ويربط بين روسيا وألمانيا  لتوصيل الغاز الروسي مباشرة لأوروبا عبر ألمانيا، وهو مكتمل لكنه لم يعمل بعد. 

- إمدادات التكنولوجيا الروسية: أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات أخرى لخنق إمدادات التكنولوجيا الروسية.

 

قال الرئيس جو بايدن، إن قيود الصادرات الأمريكية الجديدة ستحرم روسيا من أكثر من نصف إمداداتها الحالية من التكنولوجيا الفائقة.

 

وأعلن أن الولايات المتحدة "ستوجه ضربة"، لأهداف روسية تتعلق بتحديث الجيش الروسي، وصناعة الطيران، والبرنامج الفضائي، والشحن، وغيرها من الصناعات.

وقال بايدن، "إن الحد من إمدادات التكنولوجيا العالية  لروسيا بمثابة ضربة كبيرة للطموحات الاستراتيجية طويلة المدى، وتحد من قدرتهم على المنافسة اقتصاديًا".

- القيود المالية في المملكة المتحدة: أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن قيود مالية وضوابط على الصادرات.

 

بالإضافة إلى ذلك، ستحظر بريطانيا أيضًا شركة الطيران الروسية، إيروفلوت، من الهبوط في المطارات البريطانية.

-  حظر المجال الجوي: أغلقت عدة دول في الاتحاد الأوروبي مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية الروسية، وأصدرت المملكة المتحدة مذكرة تمنع شركات الطيران الروسية وأي رحلات جوية مرتبطة بشخص روسي من العمل في المجال الجوي للمملكة المتحدة أو إلى مطارات المملكة المتحدة، باستثناء الرحلات الجوية عبر المحيط الأطلسي.

 

الدول الأخرى، التي فرضت حظراً على استخدام مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية تشمل استونيا ولاتفيا وسلوفينيا ورومانيا.

 

في غضون ذلك، قال مسؤولون ألمان إن البلاد تستعد لإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

 

قالت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الأحد، إنها ستعلق رحلاتها الجوية إلى روسيا واستخدامها للمجال الجوي الروسي بعد هجوم موسكو على أوكرانيا، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

- البنك المركزي الروسي: القيود الجديدة التي أعلنتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة للبنك المركزي الروسي ستحد من قدرة الكرملين على الوصول إلى أكثر من 600 مليار دولار من الاحتياطيات هناك.

 

إذا كان الغرب قادرًا على تنفيذ قيود البنك المركزي كما يهدف، فسوف يشل ذلك قدرة روسيا على الحفاظ على قيمة الروبل من الانهيار وسط تشديد العقوبات الغربية.

- تجميد أصول فلاديمير بوتين ووزير خارجيته: وافق الاتحاد الأوروبي على تجميد الأصول المرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف في أوروبا.

القرار جاء بالإجماع لمحاولة إجبار بوتين على وقف الغزو لأوكرانيا، ومنعه من شن حرب كبرى في أوروبا.

- عقوبات كندية: فرضت كندا عقوبات تستهدف 58 شخصًا وكيانًا روسيًا، بما في ذلك أفراد من النخبة الروسية وعائلاتهم ومجموعة فاجنر شبه العسكرية والمصارف الروسية الكبرى.

 

الإجراءات العقابية، التي أُعلن عنها رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بعد أن حضر اجتماعًا افتراضيًا للدول الصناعية السبع الكبرى G7، سوف تطال أيضًا أعضاء مجلس الأمن الروسي، بما في ذلك أعضاء الحكومة الروسية.

- عزل البنوك الروسية عن الدولار الأمريكي : أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات تستهدف البنوك الروسية الكبرى، التي تمتلك ما يقرب من 80 في المئة من جميع الأصول المصرفية للبلاد. ويشمل ذلك أكبر شركتين في روسيا: SberBank المملوكة للدولة وVTB.

 

وقالت الولايات المتحدة، إن الشركتين تمتلكا مجتمعة ما يقرب من 750 مليار دولار من الأصول، وهو ما يمثل أكثر من نصف إجمالي الأصول في روسيا. عادة ما تقوم البنوك المستهدفة بعمل عشرات المعاملات بمليارات الدولارات يوميا.

 

تقوم الولايات المتحدة الآن بفصلهم عن النظام المالي الأمريكي والدولار الأمريكي. بهدف جعل الأمور التجارية العادية، وكذلك التجارة الدولية أكثر صعوبة بالنسبة للبنوك وروسيا.

-  دوري أبطال أوروبا والفورمولا 1:

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلغاء استضافة روسيا لنهائي دوري أبطال أوروبا، ونقله إلى سان بطرسبرج بباريس بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

كما سحبت فورمولا 1 سباقها من روسيا عقب غزو البلاد لأوكرانيا، قائلة إنه سيكون "من المستحيل"، إجراء السباق في سوتشي في ظل الظروف الحالية. كان من المقرر إقامة سباق الجائزة الكبرى الروسي في 25 سبتمبر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز