عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الروبل الروسي ينخفض ​​بنسبة 30٪ ويتوقع الاقتصاديون "انهيارًا تاما" قريبًا

الروبل الروسي
الروبل الروسي

بعد ساعات من فصل روسيا عن “نظام سويفت”، انخفض الروبل الروسي إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار يوم الاثنين، بعد أن أعلنت الدول الغربية مجموعة عقوبات قاسية خلال عطلة نهاية الأسبوع لمعاقبة روسيا على غزوها لأوكرانيا، بما في ذلك فرض قيود على احتياطيات البلاد من العملة.



 

 

انخفض الروبل بقدر 119.50 للدولار في التعاملات الآسيوية

 

 

وانخفض الروبل بقدر 119.50 للدولار في التعاملات الآسيوية، وهو مستوى قياسي منخفض للعملة وانخفاض حاد بنسبة 30 في المائة عن إغلاق يوم الجمعة. تعافى بعد ذلك إلى حوالي 110 لكل دولار.

 

 

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قيادته العسكرية بوضع القوات المسلحة النووية في حالة تأهب قصوى يوم الأحد، ردا على الانتقام الغربي لحربه على أوكرانيا، في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

 

 

أعلن البنك المركزي الروسي عن سلسلة من الإجراءات يوم الأحد لدعم الأسواق المحلية، حيث سارع لإدارة تداعيات العقوبات التي ستمنع بعض البنوك من نظام المدفوعات الدولي.

 

قال البنك المركزي إنه سيستأنف شراء الذهب في السوق المحلية، ويطلق مزادًا لإعادة الشراء بلا حدود ويخفف القيود على مراكز البنوك المفتوحة بالعملات الأجنبية.

 

ووجدت العملة بعض الدعم الأسبوع الماضي من أول تدخلات البنك المركزي الروسي في العملة منذ 2014، عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

قال محللون في رابوبنك إن العقوبات على احتياطيات العملة أزالت الدعم الضئيل للروبل، "حتى الذهب ليس سائلًا إذا لم يتمكن أحد من استخدام العملات الأجنبية في مقابله، سيكون هناك انهيار كامل في الروبل اليوم".

قال" راي أتريل"رئيس استراتيجية العملات الأجنبية في مذكرة يوم الأحد، "يبدو أن انهيار الروبل أمر لا مفر منه صباح يوم الاثنين"، وكان هناك خطر متزايد من تخلف روسيا عن سداد ديون نتيجة لتطورات نهاية الأسبوع.

 

وتابع "بالنسبة للروبل بينما قد ترى أنه يجب بيعه إلى حد ما، فأنا أشك حقًا في أنك سترى أشخاصًا يراهنون على بيع الروبل عند هذه المستويات -لذلك قد ترى أنه يضعف، لكنني لا أعتقد أنك قال بيتر كينسيلا، الرئيس العالمي لاستراتيجية العملات الأجنبية في UBP، ومقره لندن، "سوف نرى الناس يتعاملون بكل هذا القدر من الضخامة".

 

وأضاف "هناك نقص عام في السيولة، وحيثما ترى سيولة تكون من جانب واحد، وتميل إلى بائعي الروبل. سيكون الأمر صعبًا، أستطيع أن أرى الروبل يضعف بشدة -ولكن لمجرد أنه يضعف لا يعني أنه سيتعامل بكثافة ".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز