عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هذا هو موقف الدول العربية من قرار الأمم المتحدة ضد روسيا

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرار غير ملزم على مطالبة روسيا بوقف عمليتها العسكرية في أوكرانيا، حيث صوتت 5 دول ضد القرار، و35 التزمت الصمت.



وصوتت 141 دولة لصالح القرار مقابل 5 أصوات ضده، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت، وذلك بعد أن عقدت الجمعية المكونة من 193 عضوًا أول جلسة طارئة لها منذ عام 1997.

وصوتت روسيا وبيلاروس وسوريا وكوريا الشمالية وإريتريا ضد القرار، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت بينها الصين والهند وجنوب إفريقيا وكازاخستان وباكستان وإيران وكوبا وإفريقيا الوسطى.

كانت سوريا هي الدولة العربية الوحيدة التي صوتت ضد القرار، بينما امتنعت دول العراق والسودان والجزائر عن التصويت في حين أيد القرار كل من: مصر والسعودية والإمارات والأردن والكويت وقطر والبحرين وعمان واليمن ولبنان وليبيا وتونس وجزر القمر وموريتانيا والصومال.

بينما سجلت دولة المغرب "غياب، بسبب أن ممثلها غاب عن الجلسة التي شهدت التصويت.

ويطالب القرار الذي قوبل تبنيه بالتصفيق بعد أكثر من يومين من المداخلات موسكو "بأن تسحب على نحو فوري وكامل وغير مشروط جميع قواتها العسكرية" من أوكرانيا، و"يدين قرار روسيا زيادة حالة تأهب قواتها النووية".

 

و"يستنكر" القرار "بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا"، ويؤكد "التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضي" أوكرانيا بما فيها "مياهها الإقليمية".

ويدعو القرار المعنون "العدوان على أوكرانيا" إلى وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق - على خلفية نقاشات شاقة في مجلس الأمن بشأن مشروع قرار فرنسي مكسيكي حول نفس الموضوع - كما "يستنكر تورط بيلاروسيا" في الهجوم على أوكرانيا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز