عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رافائيل جروسي: مفاعلات زابوروجيه النووية لم تتأثر ولم تصدر مواد إشعاعية

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافائيل جروسي"، اليوم ، أن مفاعلات زابوروجيه النووية لم تتأثر ولم تصدر مواد إشعاعية.



 

 

وحسب ما قمت بنشره وكالة "رويترز" الإخبارية، قال “ جروسي” إن أجهزة رصد الإشعاع في زابوروجيه تعمل بالكامل، ولكنه أشار في نفس الوقت إلى أن الوضع هناك لا يزال متوترا للغاية.

 

وتابع" غروسي" أن هناك لمحات في نظام مراقبة الإشعاع لكن لا شيء يثير القلق.

وأوضح "غروسي" مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن شخصين أصيبا في زاربورجيهليسا من العاملين أو الفنيين لكن من الطاقم الأمني.

تصريحات وزارة الدفاع الروسية

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت اليوم، أن محطة زابوروجيه النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها، والوضع الإشعاعي تحت المراقبة.

 

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية "إيغور كوناشينكوف" للصحفيين، إن كييف أرادت اتهام روسيا بإنشاء بؤرة إشعاعية في محطة زاربورجيه الإشعاعية.

 

وأضاف "كوناشينكوف" أن في حوالي الساعة 2 صباحًا، أثناء القيام بدوريات في المنطقة المحمية المجاورة للمحطة، تعرضت دورية متنقلة للحرس الوطني لهجوم من قبل مجموعة تخريبة أوكرانية، أطلقت النار من نوافذ عدة طوابق في مجمع تعليمي وتدريبي يقع خارج محطة الطاقة، وتمكنت قواتنا من الرد على مصدر الإطلاق.

وتابع "كوناشينكوف" أن تصريحات "زيلينسكي" حول التهديد المزعوم لمحطة طاقة نووية ومفاوضاته مع واشنطن ولندن لا تترك مجالًا للشك، إن الغرض هو محاولة لاتهام روسيا بخلق مصدر للتلوث الإشعاعي.

 

وأعلنت الوكالة الدولية، أن أوكرانيا أكدت عدم تضرر أي معدات أساسية في محطة زابوريجيه، ولم ترصد تغيّرا في مستوى الإشعاعات.

تصريحات وزيرة الطاقة الأمريكية

 

وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية "جينيفر جرانهولم" اليوم، إن المفاعلات في محطة زابوريجيه الأوكرانية للطاقة النووية "محمية بمنشآت احتواء قوية ويجري إغلاق المفاعلات بأمان.

 

وأعلنت "هيئة الطوارئ الأوكرانية" اليوم، أن الحريق الذي اندلع عند محطة زابوريجيه للطاقة النووية أتى على مبنى للتدريب، مؤكدة أن النيران اندلعت خارج محيط المحطة، وقد تمت السيطرة على الحريق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز