عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبرزها فيس بوك وأبل.. قائمة شركات التكنولوجيا المقاطعة لروسيا بسبب غزوها أوكرانيا

من عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي إلى ناشري ألعاب الفيديو، أوقفت عدد من شركات التكنولوجيا أعمالها في روسيا ردًا على غزوها لأوكرانيا.



فيما يلي نظرة عامة على شركات التكنولوجيا الرئيسية، التي أوقفت عملها في روسيا حتى الآن:

١- مايكروسوفت قالت مايكروسوفت يوم الجمعة، إنها علقت جميع مبيعات منتجاتها وخدماتها في روسيا بسبب ما وصفته بأنه "غزو غير مبرر وغير قانوني" لأوكرانيا. كما تعهد عملاق البرمجيات بالمساعدة في الدفاع عن أوكرانيا ضد الهجمات الإلكترونية الروسية.

في وقت سابق من الأسبوع، قالت مايكروسوفت إنها لن تعرض أي محتوى من وسائل الإعلام الروسية المدعومة من الدولة RT وSputnik، وأنها ستزيل ترتيب نتائج البحث على Bing وستوقف جميع الصفقات الإعلانية معهم.

٢- باي بال أغلقت شركة المدفوعات عبر الإنترنت خدماتها في روسيا يوم السبت بعد أن توقفت عن قبول مستخدمين جدد في روسيا في وقت سابق من الأسبوع.

صرح متحدث باسم الشركة ليورونيوز نيكست بأن باي بال ستواصل معالجة عمليات سحب العملاء "لفترة من الوقت، مما يضمن توزيع أرصدة الحسابات بما يتماشى مع القوانين واللوائح المعمول بها". لن تعطي الشركة موعدًا نهائيًا محددًا.

٣- فيفا واكتفيشن بليزارد

أعلنت شركتا ألعاب الفيديو أنهما لن تبيعا ألعابهما ومحتوياتهما في روسيا بعد الآن.

بالنسبة إلى (EA)، التي تمتلك امتياز FIFA، يشمل ذلك الألعاب والمحتوى الإضافي وحزم العملات الافتراضية، لن تكون متاحة في روسيا وبيلاروسيا أيضًا.

٤- أبل

أوقفت أبل مؤقتًا جميع مبيعات منتجاتها المادية في روسيا، وقيدت وصول روسيا إلى الخدمات الرقمية بما في ذلك أبل باي، وحظرت روسيا اليوم وسبوتنيك من متجر التطبيقات الخاص بها خارج روسيا.

٥- جوجل

حظرت الشركة المملوكة لشركة الفابت وسائل الإعلام الحكومية الروسية من عرض الإعلانات على منصاتها، وحظرت تطبيقات الأجهزة المحمولة المتصلة بمنافذ الوسائط الروسية مثل روسيا اليوم وسبوتنيك من متجر Play التابع لها، وأزالت الناشرين من أخبار Google، وحظرتهم من YouTube في جميع أنحاء أوروبا.

مثل Apple، قامت الشركة بتعطيل بعض ميزات حركة المرور المباشرة والحوادث من خرائط Google في أوكرانيا. تشير أدوات البحث والخرائط في البلاد الآن أيضا إلى موارد الأمم المتحدة للاجئين وطالبي اللجوء.

وقالت جوجل إن معظم خدماتها في روسيا - مثل البحث والخرائط ويوتيوب - تظل متاحة "وتستمر في توفير الوصول إلى المعلومات ووجهات النظر العالمية" للأشخاص هناك.

٦- ميتا (فيس بوك وإنستجرام) أعلنت ميتا يوم الاثنين أن صفحات فيسبوك وحسابات انستجرام التابعة لـ"روسيا اليوم وسبوتنيك"، لن تكون متاحة داخل الاتحاد الأوروبي. يوم الجمعة، ردت هيئة تنظيم الاتصالات الوطنية الروسية بمنع الوصول إلى فيس بوك في البلاد، ردًا على ما وصفته بـ"التمييز" ضد وسائل الإعلام الحكومية الروسية.

٧- تويتر

حذف موقع تويتر أيضًا حسابات روسيا اليوم وسبوتنيك في أوروبا، تماشيًا مع حظر الاتحاد الأوروبي للمنافذ الإخبارية المدعومة من الكرملين، والذي دخل حيز التنفيذ يوم الأربعاء.

لا يمكن الآن الوصول إلى هذين الحسابين على تويتر عبر الدول الأعضاء في الكتلة، البالغ عددها 27 دولة.

بدلاً من ذلك، تظهر رسالة تنص على "تم حجب الحساب".  اتهم الاتحاد الأوروبي كل من وسائل الإعلام التي تديرها روسيا بنشر معلومات مضللة ضارة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

٨- تيك توك

يعلق تطبيق الفيديو المملوك للصينيين عمليات تحميل الفيديو والبث المباشر الجديدة في روسيا، مشيرًا إلى مخاوف بشأن القانون الجديد في البلاد الذي يقضي على ما يسمى بـ"الأخبار الكاذبة".

 حظر تيك توك أيضًا الوصول إلى روسيا اليوم وسبوتنيك في الاتحاد الأوروبي.

٩- سناب شات

أوقفت شركة سنابشات جميع الإعلانات التي يتم عرضها في روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا، وقالت إنها لم تعد تقبل إيرادات من الكيانات المملوكة للدولة في روسيا.

كما تعهدت الشركة بتقديم 15 مليون دولار كمساعدات إنسانية لأوكرانيا.

وقالت في بيان "نقف متضامنين مع أعضاء فريقنا الأوكراني وشعب أوكرانيا الذين يقاتلون من أجل حياتهم ومن أجل حريتهم".

١٠- بوكينج وإيربناب

أوقف كل من بوكينج وكيل السفر عبر الإنترنت وإيربناب شركة تأجير المنازل عملياتهما في روسيا.

١١- نيتفليكس

 أغلقت نيتفيلكس الآن خدمتها في روسيا، بما في ذلك خدمة البث المباشر في وقت سابق من الأسبوع تم تعليق أربع سلاسل أصلية إلى أجل غير مسمى.

١٢- سبوتيفي

أغلق عملاق البث الصوتي مكتبه في روسيا إلى أجل غير مسمى وأزال كل المحتوى من وسائل الإعلام الروسية المملوكة للدولة روسيا اليوم وسبوتنيك، بسبب ما وصفه بـ"هجوم موسكو غير المبرر على أوكرانيا".

١٣- نوكيا

قالت شركة تصنيع معدات الشبكات الفنلندية يوم الثلاثاء، إنها ستوقف عمليات التسليم إلى روسيا امتثالاً للعقوبات المفروضة على البلاد. تزود نوكيا شركات روسية بتكنولوجيا متطورة.

قال متحدث باسم نوكيا ليورونيوز نكست: "وجهة نظرنا هي أن سلامة موظفينا لها أهمية قصوى".

١٤- إريكسون

قررت شركة الاتصالات السويدية العملاقة أيضًا تعليق جميع عمليات التسليم للعملاء في روسيا. وقالوا: "نحن قلقون للغاية بشأن الوضع في أوكرانيا ونتابع التطورات عن كثب، أولويتنا هي ضمان سلامة موظفينا هناك، كما أننا على اتصال منتظم مع عملائنا لضمان حالات الطوارئ التشغيلية في وضع ديناميكي للغاية".

١٥- أوراكل

غردت شركة أوراكل العملاقة لبرامج الأعمال على تويتر يوم الأربعاء بأنها "علقت بالفعل جميع العمليات" في روسيا بعد أن دعا نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف الشركة إلى التوقف عن ممارسة الأعمال التجارية في روسيا "حتى يتم حل النزاع".

١٦- ساب

وقالت شركة ساب الألمانية المنافسة لشركة أوراكل، إنها أوقفت جميع مبيعات منتجاتها وخدماتها في روسيا.

وقالت الشركة يوم الأربعاء: "مثل بقية العالم، نشاهد الحرب في أوكرانيا برعب وندين الغزو بأقوى العبارات الممكنة".   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز