عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا الاتحادية تعلن قائمة بالدول غير الصديقة

قائمة الدول غير الصديقة لروسيا
قائمة الدول غير الصديقة لروسيا

ذكرت وكالة "تاس" أن الحكومة الروسية أعلنت قائمة رسمية للدول والأقاليم "غير الصديقة" والمثير للدهشة أن أوكرانيا مدرجة بعد العديد من البلدان والمناطق الأخرى في القائمة.



 

 قائمة الدول والأقاليم غير الصديقة

 

وتشمل هذه القائمة: أستراليا، المملكة المتحدة، دول الاتحاد الأوروبي، أيسلندا، كندا، ليختنشتاين، موناكو، نيوزيلندا، النرويج، كوريا، سان مارينو، سنغافورة، الولايات المتحدة الأمريكية، تايوان، أوكرانيا، الجبل الأسود، سويسرا، اليابان.

"تحذير واضح وتهديد خطير"

 

بعنوان "استهداف الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

 

 نُشر صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية، يوم الأحد الماضي، جاء فيه أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التقى بممثلي المضيفات في صناعة الطيران الروسية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بل وابتسم أثناء احتساء الشاي.

 

وعبر وسائل الإعلام الحاضرة، حذر بوتين الغرب بوضوح من إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وقال إن أي إجراء في هذا الصدد ستنظر فيه روسيا، كان تدخل تلك الدولة في الحرب.

 

كما انتقد بوتين بشدة العقوبات الغربية، قائلًا:  هذه العقوبات التي ينفذها الغرب، هي بمثابة إعلان حرب "  لكن بوتين أضاف أيضًا أنه يأمل ألا يصل إلى هذه الخطوة، لأن الغرب يجب أن يفهم أن هذا سيهدد العالم بأسره.

 

وفي ساق أخر، أفادت وكالة أنباء أسوشيتد برس أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

قبل ساعات، عقد زيلينسكي اجتماعا عبر الإنترنت مع العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، وخلال ذلك الاجتماع، دعا زيلينسكي الولايات المتحدة مرة أخرى إلى المساعدة في إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا وزيادة العقوبات ضد روسيا، بما في ذلك العقوبات المفروضة على الطاقة الروسية.

 

ولم تذكر المعلومات ما إذا كان بايدن قد ذكر قضية منطقة حظر الطيران في المكالمة الهاتفية مع زيلينسكي.

 

في حين، ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي أوضحا أنهما لن يفرضا منطقة حظر طيران أو يرسلان قوات إلى أوكرانيا.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين: "إن الطريقة الوحيدة لتنفيذ منطقة حظر طيران مماثلة هي إدخال طائرات الناتو إلى المجال الجوي الأوكراني وإسقاط الطائرات الحربية الروسية، وهو ما قد يؤدي إلى اندلاع حرب خارج أوروبا. لقد أوضح الرئيس بايدن دائمًا أنه ليس لدينا أي نية لخوض حرب مع روسيا ".

 

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج في اجتماع خاص لوزراء خارجية الناتو في نفس اليوم أن إنشاء منطقة حظر طيران سيؤدي إلى تصعيد الصراع بين روسيا وأوكرانيا، من داخل أوكرانيا إلى "حرب" البرابرة في جميع أنحاء أوروبا ".

 

وقال ستولتنبرج " لسنا جزء من هذا الصراع وعلينا تجنب تصعيد هذا الصراع وانتشاره خارج أوكرانيا ".

 

وفي هذا الصدد، لم يستطع الرئيس الأوكراني زيلينسكي إلا أن يشتكي عندما ألقى خطابًا عبر الإنترنت يوم الخميس الماضي: "لا أعرف، من يستطيع الناتو حمايته؟ هل سيظل الناتو قادرًا على حماية الدولة العضو أم لا؟".

 

قال زيلينسكي إن الناتو يزود أوكرانيا بـ 50 طناً فقط من الديزل "هذا الوقود كاف لنا لإشعال مذكرة بودابست "مذكرة تفاهم وقعتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مع أوكرانيا في عام 1994 ، مقابل تخلي أوكرانيا عن الأسلحة النووية وضمانات حماية أوكرانيا من العدوان". عسكري، وبالنسبة لنا، هذه المذكرة قد احترقت إلى رماد ".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز