عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليوم العالمي للمرأة .. تاريخ حافل من الكفاح والنجاح

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة، حدث عالمي اتفقت عليه دول العالم ليكون يوماً خاصاً للنساء، ويحتفل العالم به في 8 مارس من كل عام، ويحمل هذا العام 2022 شعار "كسر التحيز"، بهدف تقديم تصور حول العالم تسوده المساواة بين الجنسين، وتتمكن المرأة فيه من تحقيق آمالها، واستغلال الطاقات التي تمتلكها.



 

أول مرة للاحتفال

 

جاء اختيار 8 مارس للاحتفال باليوم العالمي للمرأة بعد خروج العديد من السيدات عام 1856 للاحتجاج في شوارع نيويورك، على الظروف غير الإنسانية التي يجبرن على العمل في ظلها، وقد نجحت هذه المسيرة في أن تحتل قضايا المرأة العاملة صدارة جداول الأعمال اليومية، ولكن تكرر هذا المشهد مرة أخرى في 8 مارس من عام 1908 عندما خرجت 15 ألف سيدة في نيويورك، للمطالبة بتقليل عدد ساعات العمل وزيادة الأجور والمطالبة بحقهن  في التصويت.

جاء الاحتفال الأول اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس 1909 في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي بداية الأمر كان يعرف باسم اليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة الأمريكية، عقب قيام الحزب الاشتراكي الأمريكي بتعيين هذا اليوم للاحتفال بالمرأة من أجل تخليد ذكرى إضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك، اللاتي تظاهرن تنديداً بالظروف القاسية للعمل.

 

امرأة هي صاحبة الفكرة 

 

تحول اليوم القومي للمرأة بأمريكا إلى يوم عالمي للمرأة عندما قامت امرأة تدعى كلارا زيتيكن زعيمة "مكتب المرأة" للحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا باقتراح فكرة تخصيص يوم المرأة العالمي، في عام 1910، على أن تقوم كل بلاد العالم بالاحتفال بالنساء في يوم واحد من كل عام من أجل التركيز على مطالب المرأة وحقوقها، وبالفعل أبدت أكثر من 100 امرأة من 17 بلداً على هذا الاقتراح اقتراحها وتم تشكيل شعبة النهوض بالمرأة.

 

وفي عام 1911، احتفلت النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا بالمرأة في 19 مارس، وبعدها تقرر أن يتم تحديد يوم 8 مارس في عام 1913م، وتم الاحتفال بهذه المناسبة منذ ذلك اليوم، فيما اعترفت الأمم المتحدة بهذا اليوم عام 1975.

 

يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة هذا العام 2022 تحت شعار "كسر التحيز"، والذي يهدف إلى تحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في المجالات المختلفة وكذلك تشجيعها على أن تحقق إنجازاتها وما تحلم به.

أهداف 

يهدف الاحتفال باليوم العالمي للمرأة إلى التذكير بظروف المرأة ودورها المؤثر في المجتمعات، والاحتفال بإنجازاتها، ودعم وتشجيع المساواة بين الجنسين، والأهتمام بكافة قضايا المرأة.

 

 

مكاسب عديدة حققتها المرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم تكن تحلم أن تحققها من قبل، فكل يوم تسجل انتصار تلو الآخر لصالحها، إذ وصلت المرأة المصرية منذ أن تولي الرئيس السيسي حكم البلاد على مستوى غير مسبوق من التمكين السياسي والاقتصادي، وتواجدت بقوة ونجاح كبيرين في جميع المناصب الحكومية خاصة التي كانت محرمة عليها في وقت سابق.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز