عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم قادرون باختلاف
البنك الاهلي

وزير التعليم: نعمل على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي أن الوزارة تعمل على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة يتم فيها مراعاة كافة المعايير العالمية، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بهم والعمل على دمجهم كعناصر فاعلة داخل المجتمع.



جاء ذلك خلال تفقد الدكتور طارق شوقي، اليوم /الثلاثاء/، مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة العاشر من رمضان؛ لمتابعة سير العمل، والاطمئنان على كفاءة الخدمات التي يقدمها المركز. 

وأشار الوزير إلى أن المركز يعبر عن إرادة حقيقية للدولة المصرية وقيادتها في خدمة أبناء الوطن من أصحاب الهمم، مشيدا بالجهود المبذولة والخدمات التي يقدمها المركز.

وقدم الشكر لكل فريق العمل، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على توفير وإعداد فريق من الأساتذة المتخصصين للإشراف على البرامج المقدمة لذوي الإعاقة من خلال بروتوكول تعاون مع كلية علوم الإعاقة جامعة الزقازيق، كما يقوم بالعمل مع الطلاب مجموعة من المعلمات ذوي الخبرة في مجال التربية الخاصة.

وأعرب أولياء أمور الطلاب عن تقديرهم للخدمات المجانية التي يقدمها المركز لأبنائهم والتي ساهمت بشكل كبير في تحسين حالتهم الصحية ورفع العبء عنهم، إلى جانب الاستفادة من المحاضرات الإرشادية؛ لتوعية أولياء الأمور بكيفية التعامل مع أبنائهم الطلاب من ذوي الهمم، والبرامج الفردية والجماعية سواء البرامج العلاجية أو التأهيلية والتدريبية والتعليمية لكل ذوي الهمم من محافظات مصر. 

كما وجه أولياء الأمور الشكر للقائمين على المركز والورش المتاحة المخصصة لتنمية مهارات أبنائهم اليدوية، وغرف الفنون والموسيقى والحاسب الآلي، والمجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات، والغرف المخصصة لاستضافة ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم على أعلى مستوى.

واطلع الوزير - خلال الزيارة - على الخدمات التي تم تسخيرها لتأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تضم (8) عيادات للعلاج السمعي و(4) غرف للتخاطب، وغرفة للإرشاد الأسري، وغرفة للعب وتنمية المهارات، وعدد (2) غرفة للسلوك المعرفي وتعديل السلوك وصالة للعلاج الوظيفي، وغرفة مكملة للعلاج الحسي، بالإضافة إلى المناطق التي تم تخصيصها للألعاب وفق الاشتراطات المعدة خصيصًا لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى المنطقة المخصصة للعلاج المائي والعلاج الطبيعي.

يذكر أن مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة أنشئ بمدينة العاشر من رمضان عام 2019، ويُعد هذا المركز واحدًا من أكبر مراكز تأهيل الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، عربيًا وإفريقيًا، حيث تبلغ مساحته 24 ألف متر مربع، يتخللها مساحات خضراء بنسبة تصل إلى 70% من المساحة الكلية، وتبلغ مساحة المبنى 5200 ألف متر مربع ومكون من ثلاثة طوابق.

ويستقبل المركز ما يقرب من 500 حالة على مدار الأسبوع من مختلف مدارس التربية والتعليم سواء من الطلاب المدمجين أو من مدارس التربية الخاصة.

رافق الوزير خلال الزيارة الدكتورة هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التربية الخاصة والمشرف على الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، والدكتور حسن مسلم عميد كلية علوم الإعاقة جامعة الزقازيق، ومحمد علي متولي، مدير عام إدارة العاشر من رمضان التعليمية، والدكتور محمد نيازي، القائم بأعمال مدير مركز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة العاشر من رمضان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز