عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"البنتاجون" يرفض مقترحًا بولنديًا بمد أوكرانيا بمقاتلات سوفيتية

المقاتلات البولندية MIG-29
المقاتلات البولندية MIG-29

رفضت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عرضًا بولنديًا بتسليم جميع طائراتها المقاتلة من طراز MIG-29 إلى الولايات المتحدة حتى يمكن نقلها إلى أوكرانيا، للقتال ضد روسيا.



 

هل تقود معركة أوكرانيا إلى اندلاع حرب عالمية؟

 

 

 

وقال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي إن اقتراح تسليم الطائرات إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا "يثير مخاوف جدية لحلف الناتو". وقال: "ببساطة ليس من الواضح لنا أن هناك سببًا منطقيًا لذلك".

وقال كيربي إن الولايات المتحدة قلقة من احتمال خروج الطائرات الحربية من قاعدة تابعة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لتحلق في المجال الجوي المتنازع عليه مع روسيا.

وقالت روسيا إن دعم أوكرانيا بهذه الطريقة سيعني أن الناتو يشارك الآن في الحرب، محذرة من انتقام محتمل.

 

 

وقال كيربي: "سنواصل التشاور مع بولندا وحلفائنا الآخرين في الناتو حول هذه القضية والتحديات اللوجستية الصعبة التي تطرحها، لكننا لا نعتقد أن اقتراح بولندا يمكن تنفيذه.

 

 

بولندا تعري الولايات المتحدة الأمريكية أمام زيلينسكي 

وقال مسؤول أمريكي إن بولندا لم تستشر البنتاجون ووزارة الخارجية قبل إعلانها المفاجئ عن استعدادها لتسليم أسطولها بالكامل من الطائرات "على الفور ودون مقابل" ووضعها "تحت تصرف الحكومة الأمريكية"، "ولم يكن هناك تنسيق بشأن عبور الطائرات إلى حيز الولايات المتحدة".

 

 

كانت بولندا قد اقترحت أنها ستسلم مقاتلاتها من الحقبة السوفيتية وتتسلم بدورها طائرات F-16 الأمريكية لتعويض مقاتلاتها.

 

 

وأضاف المسؤول: "كان موقف الولايات المتحدة مؤيدًا لإرسال بولندا الطائرات مباشرة إلى أوكرانيا ، وليس قيام الولايات المتحدة بدور الوسيط".

من جانبه، قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي إن بلاده "ليست مستعدة لاتخاذ أي خطوات بمفردها" لأننا "لسنا طرفًا في هذه الحرب".

واضاف ان "اي قرار لتسليم اسلحة هجومية يجب اتخاذه من قبل الناتو برمته بالاجماع".

 

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "نداءًا يائسًا" لأعضاء الكونجرس الأمريكي لمزيد من المساعدة العسكرية التي لا يقدمها الغرب حاليًا، بما في ذلك الطائرات.

 

الطيارون العسكريون الأوكرانيون غير مدربين على قيادة الطائرات المقاتلة الأمريكية وسيكونون أكثر تجهيزًا للتعامل مع طائرات الحقبة السوفيتية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز