عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وزير البترول: مصر تستهدف تحقيق انتقال متوازن وعادل للطاقة في إفريقيا

وزير البترول
وزير البترول

 أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن المبادرة الإفريقية للتحول الطاقي والمناخ التي اقترحتها مصر تهدف إلى تحقيق انتقال متوازن وعادل للطاقة والاستفادة من كافة إمكانات قارة إفريقيا، لتحفيز النمو الاقتصادي بطريقة مستدامة وشاملة ومنخفضة الانبعاثات وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس.



جاء ذلك خلال مباحثاته مع سبع وزراء بترول أفارقة حول المبادرة الإفريقية المقترح إطلاقها خلال قمة المناخ القادمة التي ستستضيفها مصر في نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ نيابة عن القارة الإفريقية، على هامش المشاركة في مؤتمر (سيراويك) الدولي للطاقة المنعقد حاليا بمدينة هيوستن الأمريكية، بحسب بيان لوزارة البترول اليوم /الأربعاء/. وأشار الملا إلى أن المبادرة تهدف أيضًا إلى دعم استفادة البلاد الإفريقية من الفرص التجارية التي ستظهر خلال الانتقال إلى مصادر الطاقة منخفضة الكربون، وتحقيق هدف الحفاظ على بيئة نظيفة دون إعاقة مساعي الدول نحو زيادة النمو الاقتصادي المستدام والشامل.

ولفت الوزير إلى أن الدول الإفريقية تعد من أقل الدول المسببة للانبعاثات الضارة وأن مصر والدول الإفريقية ملتزمون بكافة الاتفاقيات الدولية التي تهدف للحفاظ على المناخ والبيئة، مؤكداً على ضرورة الاهتمام بإفريقيا وتوفير التمويل والتكنولوجيات الحديثة لتحقيق الاستفادة من ثروات القارة.

ضمت المباحثات توماس كامارا وزير المعادن والبترول والطاقة الإيفواري، وجابرييل أوبيانج ليما وزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية، وماثيو أوبوكو وزير الطاقة الغاني، وتوم ألويندو وزير المعادن والطاقة بناميبيا، وتيمبري سيلفا وزير البترول النيجيري، وجانيوري يوسف ماكامبا وزير الطاقة التنزاني، وأندرو كاماو أمين عام وزارة البترول بكينيا.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز