عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فضل ليلة النصف من شعبان وأفضل الدعاء المستحب.. دار الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ليلة النصف من شعبان.. أعلنت دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن ليلة بالنصف من شعبان ستكون ليلة الجمعة القادمة، وستبدأ من مغرب الخميس ١٤ شعبان الموافق 17/3/2022م  حتى فجر الجمعة ١٥ شعبان الموافق ١٨/3/2022م.



 

 فضل ليلة النصف من شعبان 

قال الدكتور على جمعة أحاديث نبوية تثبت فضل ليلة النصف من شعبان، حيث إنها من الليالي المباركة التي يقوم المسلمون بإحيائها ويجتهدون في العبادات لنيل فضلها، عن على ابن أبى طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستعفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ، ألا كذا..؟ حتى يطلع الفجر ".

وعرضت دار الإفتاء علي صفحتها عددا من الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل ليلة النصف من شعبان منها، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: فقدت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات ليلة فخرجت أطلبه، فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلي السماء، فقال"يا عائشة، أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله ؟" فقلت: وما بي ذلك، ولكنى ظننت أنك اتيت بعض نسائك، فقال: "إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلي سماء الدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم الكلب".

 الصيام في ليلة النصف من شعبان

قال الدكتور يوسف القرضاوي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر ما يصوم في شهر شعبان، وذلك نوع من الاستعداد والتهيؤ لاستقبال رمضان، ولكنه لا يصوم أياما محددة، ولا يجوز شرعاً تحديد يوم معين للصيام دون أي سند شرعي لأن هذا الأمر هو من حق الشرع فقط.

أفضل الدعاء وفضل ليلة النصف من شعبان

تعتبر ليلة النصف من شعبان من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء والتضرع فيها إلي الله، ومن الأحاديث التي عرضها موقع دار الإفتاء أنه قال رسول الله (ص) "إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب – وهو اسم قبيلة ". رواه الترمذي وابن ماجه.

  وقد عرضت دار الإفتاء المصرية على صفحتها على موقع فيسبوك هذا الدعاء "اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والانعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شيئاً أو محروماً أو مطروداً أو مقتراً على في الرزق، فامحُ اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي واقتصار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيداً مرزوقاً موفقاً الخيرات، فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل علي لسان نبيك المرسل: (يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ)، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، وصلى الله على سينا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم".

 

 اعرف ما عليك فعله في ليلة النصف من شعبان

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في فيديوعلى صفحة دار الإفتاء المصرية، أننا في هذه الليلة ندعوا بالمغفرة، ونصوم نهار اليوم المبارك، ونقرأ القران، ونتصدق، ونقوم الليل، وندعو ونستغفر الله، ونترك المشاحنة والخصام لأن الله يغفر للناس في تلك الليلة إلا المشاحن الذي خاصم أخاه أو أخته وقطع صلة الرحم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز