عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الحكومات العربية تستعد لاستقبال شهر رمضان المعظم والغرف التجارية تتابع الأسعار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسارع الحكومات العربية الزمن لوضع خطة شاملة لاستقبال شهر رمضان المعظم في وقت يعيش فيه العالم أوضاعا اقتصادية حرجة نتيجة عامين من الغلق بسبب جائحة كورونا وتأزم الوضع في أوكرانيا بعد الغزو الروسي.



 

ويتوقع خبراء الفلك؛ أن يصادف رمضان يوم 2 إبريل/نيسان 2022، على أن يتم تأكيد الموعد بناءً على تقليد رؤية الهلال وفقا لأحكام الفقه الإسلامي. وسيولد هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريا يوم الجمعة 29 من شعبان لعام 1443 هجريا الموافق 1 إبريل عام 2022 وهو يوم الرؤية، وفلكيا تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443 يوم السبت 2 إبريل عام 2022.

ومن المنتظر أن تواجه الحكومات العربية تحديات عديدة لتوفير البضائع بسعر تفاضلي للمواطنين في ظل موجة ارتفاع الأسعار على الصعيد العالمي إضافة لأزمة القمح المتوقعة بعد غزو روسيا لأوكرانيا حيث تعتمد العديد من الدول من بينها مصر وتونس والجزائر والسعودية على القمح الأوكراني.

على المستوى الصحي يرى أغلب الخبراء أنه في ظل ارتفاع معدل التطعيم ضد فيروس كورونا فإن السلطات الصحية العربية ستسمح بإقامة صلاة التراويح وصلاة الجماعة في المساجد هذا العام عكس العام الماضية التي شهدت إجراءات مشددة لاحتواء الجائحة.

وتستقبل فلسطين رمضان هذا العام وسط دعوات لتثبيت التهدئة في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد شهر مشتعل العام الماضي نتيجة المواجهات بين حماس والجيش الإسرائيلي خلال معركة سيف القدس التي استمرت أكثر من عشرة أيام.

هذا وأظهرت دراسة مسحية أجريت مؤخرا في الضفة أن اهتمام المجتمع المدني الفلسطيني بمختلف مكوناته ينصب هذه الأيام على تثبيت الاستقرار في الضفة وتجنب أي تصعيد محتمل قد يزيد من تعقيد الوضع المالي للبلاد.

وبحسب الدراسة فإن الحرب الدائرة في أوكرانيا ساهمت بشكل أو بآخر في إبراز موقف عدد من الفلسطينيين في الضفة الذين يرفضون دخول حرب خاسرة مع الاحتلال يدفع ثمنها المواطن البسيط ويفضلون الاصطفاف خلف السلطة الفلسطينية التي تنتهج المقاومة السلمية الشعبية والضغط الدبلوماسي لتحصيل اعتراف دولي بالحق الفلسطيني.

وأكدت تقارير غرفة عمليات متابعة الأسواق الجملة والتجزئة باتحاد الغرف التجزئة وأسواق الجملة، استمرار تراجع أسعار الخضراوات اليوم الاثنين، مع ثبات أسعار الفاكهة على أساس يومي واستمرار التراجع مقارنة بالأسبوع الماضي.

وبحسب بيان للغرف التجارية، استقر سعر الطماطم عند نفس سعر الأمس ليتراوح بين 2.25 و4.25 جنيه، والبطاطس بين 2.5 جنيه و4 جنيهات.

بينما تراجعت أسعار البصل ليتراوح اليوم ما بين 1.5 و2.75، والكوسة بين 3 إلى 4 جنيهات متراجعة جنيهاً ونصف عن سعر أمس، وتراجع سعر الفاصوليا بنحو 10 جنيهات عن سعر أمس وتتراوح اليوم بين 10 إلى 15 جنيهاً.

فيما استقرت أسعار الباذنجان البلدي بين 2.5 و4 جنيهات، والفلفل الرومي البلدي بين 6 إلى 8 جنيهات بتراجع نصف جنيه عن أمس، وثبات نسبي يميل للتراجع في سعر الفلفل الحامي البلدي بين 8 و10 جنيهات.

وكذلك ثبات سعر الملوخية بين 2.5 و3.5 جنيه، والخيار الصوب بين 5 إلى 7 جنيهات بتراجع جنيه عن أمس، وثبات سعر الخيار البلدي بين 3 و4 جنيهات بتراجع جنيه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز