عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الأركان الروسية: قواتنا تتقدم ببطء وحذر شديد في أوكرانيا لتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين

الجنرال يوري بالويفسكي
الجنرال يوري بالويفسكي

قال رئيس هيئة الأركان الروسية الأسبق الجنرال يوري بالويفسكي، "إن القوات الروسية تتقدم ببطء وحذر شديد في أوكرانيا لتجنب الحاق الضرر بالمدنيين والبنية التحتية المدنية".



 

وأشار بالويفسكي، في مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الأربعاء، إلى أن عملية حماية دونباس في أوكرانيا أهميتها حماية سكان جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، مؤكدا في الوقت ذاته أنه تم تدمير أغلب المعدات العسكرية الأوكرانية ، والتحكم بالقوات العسكرية الأوكرانية وتعطيلها .

 

ورأى أن روسيا إن لم تنفذ عملية حماية سكان دونباس لحدث العكس وتلقينا ضربة قوية من قبل القوات المسلحة الأوكرانية، وحول طلب كييف من الناتو حظر الطيران فوق أوكرانيا، حذر رئيس هيئة الأركان الروسية الأسبق، من تدمير طائرات الناتو حال وصولها المجال الجوي الأوكراني.

 

وحول السلاح النووي وحال استخدامه، أجاب بالويفكس قائلا: "هناك وثائق مكتوبة توضح كيفية استعمال الأسلحة النووية في سياق حرب شاملة ، حال تعرض الاتحاد الروسي للخطر، مضيفا : "أن السلاح النووي كان ولا يزال في أيديولوجيتنا عبارة عن سلاح ردع".

 

وعن إمكانيات كييف لإنتاج القنبلة النووية، قال: " إن أوكرانيا تحوي خمس محطات ، ومواد التخصيب ابتداء من اليورانيوم وانتهاء بالقواعد العلمية والتكنولوجية القادرة على الوصول لصناعة الأسلحة النووية".

 

وبخصوص الأسلحة الروسية المستخدمة في العملية، قال: "هناك قذائف ذات تصويب بالليزر وهي ذات دقة عالية، وهناك أسلحة عالية الدقة طويلة المدى على غرار صواريخ كاليبر".

 

وبشأن المفاوضات مع الجانب الأوكراني، قال: "لم يعد هناك قيادة مركزية بالقوات المسلحة الأوكرانية وبالكتائب القومية، مشيرا إلى أن كل هذه المحادثات كانت تستغل دائما كفترة راحة وتجميع القوات وإعادة انتشارها، مبينا في الوقت نفسه أن هذه المحادثات لن تؤدي إلى شئ لأن من تفاوضهم لا يحكمون ولا يؤثرون على الأوضاع في البلاد.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز