عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماذا تعرف عن المنصة الإلكترونية الأولى للصحة النفسية وعلاج الإدمان بمصر؟

إطلاق منصة الصحة النفسية
إطلاق منصة الصحة النفسية

أعلنت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، اليوم، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، عن إطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بجمهورية مصر العربية، لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان، يأتي ذلك تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار.



 

وتوفر المنصة خدمات حكومية مجانية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لجميع المواطنين والمقيمين في جمهورية مصر العربية من غير المصريين، بدون أي تمييز لمختلف الفئات العمرية.

 

وتعتبر تلك المنصة الأولى من نوعها في إقليم شرق المتوسط، إحدى ثمار التعاون بين كل من الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، ومنظمة الصحة العالمية، والمركز القومي للمعلومات بوزارة الصحة والسكان، وجامعة بريتش كولومبيا بكندا، ويقوم عليها نخبة من الكوادر الفنية والتقنية بوزارة الصحة والسكان والمعالجين النفسيين والخبراء الدوليين في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان.

 

تهدف المنصة إلى التوسع في تقديم خدمات الصحة النفسية، وجعلها متاحة للجميع، خاصة مع غياب التكافؤ بين الموارد البشرية والمالية وبين الطلب المتزايد للحصول على خدمات الصحة النفسية وعلاج الادمان.

 

وستساهم المنصة في التعامل مع العبء الناتج عن جائحة كوفيد-19، والتي تسببت في زيادة الطلب على خدمات الصحة النفسية، حيث تشير الإحصائيات العالمية إلى أنه في العام الأول لجائحة كوفيد 19، زاد انتشار القلق والاكتئاب على مستوى العالم بأكثر من 25%، ووجدت أكبر الزيادات في معدلات الاكتئاب والقلق في الأماكن التي تأثرت بشدة بالجائحة، بناء على معدل انتشار العدوى ودرجة تقييد حركة الأشخاص.

 

كما أن استخدام الخدمات الإلكترونية/ الرقمنة ستساهم بشكل كبير في الحصول على الاستشارات والدعم النفسي بجودة عالية وبخصوصية وسرية تامة، والتغلب على الوصم المتعلق بالاضطرابات النفـسية في المجتمع المصري، وتصحيح المفاهيم المغلوطة وتقديم معلومات سليمة للجميع.

 

تشمل المنصة 3 أقسام رئيسية، حيث يقدم القسم الأول: محتوى تثقيفيا توعويا للمستخدمين، من خلال إتاحة معلومات علمية هامة عن الاضطرابات الشائعة في الطب النفسي العام، وفروعه المتخصصة كالطب النفسى للأطفال والمراهقين، والمسنين والإدمان.

 

كما تتناول المنصة أيضاً أعراض وآليات التعامل مع الأزمات النفسية التي تواجه المرضى وأسرهم، وتعرض الخدمات المتاحة بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، كالتعريف بالمستشفيات والمراكز التابعة للأمانة وأماكن ومواعيد العيادات التخصصية وحملات التوعية. 

 

أما القسم الثاني: فيشمل تقديم خدمات الدعم والاستشارات النفسية من خلال العيادات الافتراضية "التطبيب عن بعد" عن طريق بضع خطوات بسيطة تمكن المستخدمين من تقييم حالتهم النفسية، من خلال الاستبيان العام للصحة النفسية، كذلك حجز جلسة مع المعالجين النفسيين المؤهلين، حيث يختار المستخدم المكان والزمان المناسبين لأداء الجلسة، في خصوصية وسرية تامة لبيانات المستخدمين.

 كما يستطيع كل من المعالج والمستخدم، من خلال لوحة التحكم الخاصة به، أن يقيم مستوى الجلسة، وتمكن المعالج من تحويل الحالات الطارئة للخط الساخن الخاص بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لسرعة التدخل الفوري، ويستطيع المريض أيضاً أن يطلع على تشخيص حالته التي قام المعالج بتسجيلها، بالإضافة الى مشاركة تجربته الخاصة مع الآخرين والاستفادة من تجارب الآخرين.

أما القسم الثالث: فيختص بالمشرفين والقائمين على الموقع، حيث يمكنهم من متابعة وتقييم آداء المنصة، حيث يقوم بعرض أهم التقارير الخاصة بإحصائيات البوابة الإلكترونية، مثل عدد المستخدمين، ومعدل أعمارهم، ومعدل المتابعة، وأكثر التخصصات التي تم تصفحها وغيرها من البيانات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز