عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

لم تصل أسعار النفط إلي ذروتها لكنها تحرق جيوب الأمريكيين

سجلت أسعار البنزين في الولايات المتحدة أعلى مستوى لها بمتوسط وطني بلغ 4.43 دولار للجالون الواحد. 



 

 

وسجل متوسط سعر جالون الغاز في سان دييجو 5.76 دولار، حيث يعتمد ارتفاع سعر البنزين على عدة عوامل، من أهمها سعر النفط. 

 

 

وارتفعت أسعار النفط الخام بشكل حاد منذ أن شنت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، وقبل حدوث التوتر، ارتفع سعر النفط من 60 دولارًا إلى حوالي 93 دولارًا للبرميل.

 

 

 وبعد ذلك، عندما دخل الجيش الروسي إلى أوكرانيا، قفز السعر إلى حوالي 130 دولارًا أمريكيًا. 

 

وقال شون هيات الأستاذ بجامعة جنوب كاليفورنيا "انخفض منذ ذلك الحين إلى حوالي 103 دولارات أمريكية، على الرغم من الارتفاع الأخير في أسعار النفط، إلا أنه لم يصل بعد إلى مستوى قياسي، تم تحديد أعلى سعر في يونيو 2008 عندما وصل سعر النفط إلى أكثر من 140 دولارًا أمريكيًا للبرميل.

 وعلى الرغم من أن ذروة أسعار النفط الخام في عام 2022 لا تزال مختلفة عن عام 2008، إلا أن أسعار الغاز قد تجاوزت بالفعل مستويات عام 2008، وأحد الأسباب هو أن الضريبة أعلى مما كانت عليه في عام 2008.

 لذا فإن سعر الوقود في متجر البيع بالتجزئة، ليس فقط سعر النفط، بل يشمل أيضًا الضريبة الإضافية.

 

وأشار هيات إلى وضع لوائح إضافية منذ ذلك الحين، كما هو الحال في ولاية كاليفورنيا، وهناك ضريبة كربون ويتعين على المصافي الآن دفع وشراء أرصدة الكربون، لذلك تم دمج هذه الاعتمادات في أسعار الوقود. 

 إلى جانب ذلك، يعتبر التضخم أيضًا أحد العوامل التي تزيد من أسعار السلع الأساسية.

 قال هيات: "عوامل التضخم كانت السبب الرئيسي للاندفاع السلعي لعام 2007، وكان التضخم حوالي 5-6٪ في ذلك الوقت، الآن يبلغ 8٪، وهذا أحد الأسباب. 

 

بسبب ارتفاع أسعار السلع 

 

انخفضت أسعار النفط الخام منذ ذروة 2022 التي وصلت في أوائل مارس، ومن المتوقع أيضًا أن تنخفض أسعار البنزين، لكن هذا لن يحدث في أي وقت قريب. 

 

وقال هيات: "أعتقد أن أسعار النفط يمكن أن تنخفض الأسبوع المقبل من 130 دولار إلى 100 دولار. ومن المتوقع أيضًا أن تنخفض أسعار البنزين قليلا لكن فقط حوالي 4 دولارات للغالون كما كانت قبل عام أو حتى أقل." "ومع ذلك، هذا غير مرجح إلى حد كبير هذا العام بسبب مشاكل العرض والطلب الحالية في السوق."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز