عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني

بايدن وشي
بايدن وشي

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج مكالمة هاتفية اليوم الجمعة، استمرت ساعة و 50 دقيقة، بدءًا من الساعة 9:03 صباحًا "بالتوقيت الشرقي".



 

تفاصيل المكالمة

 

ووفقًا لوكالة الأنباء الصينية "CCTV"، خلال المكالمة الهاتفية، أخبر الرئيس شي جين بينج نظيره الأمريكي جو بايدن أن الصراع والمواجهة ليسا في مصلحة أحد وأن الصين والولايات المتحدة تتحملان مسؤولية بذل الجهود من أجل السلام. 

ونقلت قناة :CCTV" عن شي قوله "العلاقات بين الدول لا يمكن أن تصل إلى مرحلة المواجهة العسكرية، فالصراع والمواجهة لا يفيدان أحدا، فالسلام والأمن هما أثمن كنوز في المجتمع الدولي". 

وقال شي: "بصفتنا عضوًا دائمًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وفي نفس الوقت أكبر اقتصادين في العالم، فإننا لا نتوقف فقط عن وضع العلاقات الأمريكية الصينية على المسار الصحيح، بل نتحمل أيضًا المسؤوليات والجهود الدولية من أجل السلام".

 

قال الرئيس الصيني إن العالم الحالي ليس سلميا ولا مستقرا، وأزمة أوكرانيا شيء لا نريد رؤيته". 

جاءت المكالمة الهاتفية في وقت حساس، عندما نقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن مصادر استخباراتية قولها إن الصين تدرس تقديم مساعدة عسكرية لروسيا - وهو أمر نفته بكين.

 

ووفقًا لشبكة "CNN" الأمريكية، إذا قبلت الصين، فسيؤثر هذا القرار سلبًا على العلاقات مع الغرب لعقود قادمة. 

 

أثناء مناقشة أزمة أوكرانيا عبر الهاتف، يأمل بايدن أن يوضح لشي التأثير الذي تواجهه الصين إذا اختارت دعم الحملة الروسية، سواء عسكريا أو ماليًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز