عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عيد الأم
البنك الاهلي

ست الحبايب.. وأول عيد أم وحكاية 21 مارس

ست الحبايب
ست الحبايب

ست الحبايب، الأم التي وردت آيات قرانيه وأحاديث نبوية تحض على تكريم الأمهات، يأتي كل عام يوم ٢١ مارس للاحتفال بعيد الأم واحتفال العالم بعيد الأم للتعبير لها عن مدى الحب والولاء والتقدير على ما تبذله من أجل أسرتها وأبنائها، فالأم عطاء لا ينتهي وثروة لا تقدر بثمن وحنان ليس له شروط.



أول احتفال بـ ” ست الحبايب ”

 ظهر أول احتفال بعيد الأم في مطلع القرن العشرين، حيث تحتفل به بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع، وظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، فأرادوا أن يجعلوا يومًا في السنة ليذكّروا الأبناء بأمهاتهم.

أصل الاحتفال بعيد الأم ” ست الحبايب ”

 

في عام 1912، أنشأت " أنا جارفيس" الجمعية الدولية ليوم الأم، وأكدت على أن مصطلح“mother’s”، يجب أن يكون منفردًا وفي صيغة الملكية في اللغة الإنجليزية وليس جمع في صيغة الملكية لجميع العائلات تكريمًا لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم، واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة، كما استخدمه الكونغرس الأمريكي في سن القانون.    كان أول احتفال بعيد الأم عام 1908 عندما قامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أمريكا، ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخري، في العالم العربي يكون من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير، في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وفي جنوب إفريقيا يوم 1 مايو، وفي الولايات المتحدة وألمانيا يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون يوم 22 ديسمبر.

 

دار الإفتاء والاحتفال بيوم عيد الأم 

أكدت دار الإفتاء أن الاحتفال بيوم الأم هو أمر جائز شرعًا لا مانع منه ولا حرج فيه، مشيرة إلى أن النبي صلي الله وعليه وسلم جعل الأم في المقام الأول ومقدمة على الأب وفي ذلك؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ". 

 

وثبت عن المقدام رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله وعليه وسلم قال: إنَّ اللَّهَ يوصيكم بأمَّهاتِكم ثلاثًا إنَّ اللَّهَ يوصيكم بآبائِكم إنَّ اللَّهَ يوصيكم بالأقربِ فالأقرب".

احتفال مصر بيوم عيد الأم

وصاحب فكرة الاحتفال أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل على أمين مؤسس جريدة أخبار اليوم وذلك مع أخيه مصطفي أمين، حيث طرح على أمين في مقاله اليومي " فكرة " طرح فكرة الاحتفال بيوم الأم قائلًا: لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه " يوم الأم " ونجعله عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق. 

 

ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للكاتب الراحل مصطفي أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها، وكيف إنها ترملت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولاده، وظلت هذه الأم ترعاهم حتى تخرجوا من المرحلة الجامعية، ثم تزوجوا واستقلوا استقلال تام بحياتهم، فكتب مصطفي أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير وهو ما يعرف باسم " فكرة " يقترحان فيه تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل للأم وللتذكير بفضلها وأصبح هذا اليوم هو ٢١ مارس من كل عام للاحتفال.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز