عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إسميك: إيران تمكنت من خلال حزب الله غرس سكين في جانب المنطقة العربية

حسن إسميك
حسن إسميك

قال الكاتب والمفكر حسن إسميك، إن حزب الله شارك لأول مرة في الانتخابات النيابية اللبنانية عام 1992، وكانت حينها الجماعة المسلحة الوحيدة التي لم يتم تفكيكها بموجب بنود اتفاق الطائف، إذ اعتبرت منظمة مقاومة مكرسة لتحرير الأراضي اللبنانية المحتلة من قبل إسرائيل، وليس ميليشيا. وبهذا التمييز القانوني اكتسب الحزب شرعية شعبية لم تزد إلا عام 2000 بعد تحرير جنوب لبنان.



وأشار إسميك، إلى أنه خلال تلك السنوات أصبح حزب الله دولة داخل دولة، والآن، يمتلك مكونًا مدنيًا راسخًا ، مع مؤسسات اجتماعية وتعليمية وثقافية - في جوهرها ، جناح سياسي مدعوم من جناحها العسكري. وبالتالي ، فهو يختلف عن الوصف التقليدي للأحزاب السياسية. ولهذا فقد استفاد الحزب كثيراً من الانتماء الطائفي الذي يعود أصله ومصدره إلى إيران.

أضاف: وعبر طهران، استطاع حزب الله الحفاظ على ولائه للحزب وأتباعه لعقود ، حتى أصبح العصا التي يلوح بها في وجه العالم ، مهددًا باندلاع حرب إقليمية من شأنها تغيير خريطة المنطقة.

ولفت إلى أن مشاركة حزب الله السياسية لم تنشأ أبدًا من تحول أيديولوجي في التنظيم. وبدلاً من ذلك، كانت استجابة لظروف تاريخية بهدف واضح هو الاحتفاظ بأسلحتها. على الرغم من انخراط حزب الله النشط في العملية السياسية اللبنانية بالتزامن مع صدور قرار مجلس الأمن 1559 ، الذي حلّ جميع الميليشيات المسلحة في لبنان ، إلا أن هذا لم يتغير. أعاقت الأحداث الجارية في المنطقة ، مقرونة بنقص الجهود الدولية أو العربية الكافية ، تنفيذ هذا الجزء من القرار.

تابع: وكانت النتيجة حربًا جديدة مع إسرائيل عززت الدعم الشعبي للجناح العسكري لحزب الله وسمحت له بتطوير ما يكفي من القوة لجعله من الصعب بشكل متزايد إجبار حزب الله على التخلي عن أسلحته دون حرب أخرى ، الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف وسفك الدماء. 

وأكد أنه ليس سراً أن إيران تمكنت من خلال حزب الله من غرس سكين في جانب المنطقة العربية. وانتشرت الإصابات التي أحدثها هذا الجرح في دول الجوار، حيث ساعدت إيران حزب الله في اكتساب قدرات عسكرية تفوق بكثير قدرات الدولة اللبنانية وأجهزتها الأمنية، وزادت ترسانتها من 33 ألف صاروخ قبل حرب 2006 إلى نحو 150 ألفًا يمكنها تدمير الطائرات والسفن والدبابات، كما تمكن حزب الله من إنشاء شبكات مالية في جميع أنحاء العالم.

وشدد إسميك، على أن احتواء حزب الله يعد مصلحة مشتركة، حيث يسعى المجتمع الدولي إلى حصر تأثير الحزب وأنشطته في المجال السياسي، وهو أمر منطقي بالنظر إلى الشعبية الهائلة للحزب.

وأوضح أن نزع سلاح حزب الله وتسليم ترسانته العسكرية إلى الدولة اللبنانية هدف المجتمع الدولي. 

ولكن هذا أصبح صعباً بل لا يمكن تصوره، بحسب بيان رسمي عقب الأزمة الأخيرة التي دفعت دول الخليج إلى قطع علاقاتها مع لبنان إلى أن يحل حزب الله فصيله العسكري المنفصل. 

وأرجع إسميك، الموقف المتشدد لدول الخليج العربي  معارضتها لتحالف التنظيم مع إيران. تورطه في أنشطة غير مشروعة وغير مشروعة تضر بمصالحهم ؛ دعمها للحوثيين الذين تهدد أعمالهم الإرهابية أمن السعودية والإمارات ودول الخليج الأخرى. وأخيراً ، تتم عملياتها الأمنية تحت القيادة المباشرة لطهران.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز