عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مساعد وزير الخارجية يؤكد استعداد مصر والتزامها بتعزيز التعاون مع كافة المؤسسات بكوت ديفوار

  أكد السفير شریف عیسی، مُساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية استعداد مصر والتزامها بتعزيز التعاون مع كافة المؤسسات بكوت ديفوار، وحرصها على تقاسم خبراتها في القطاعات المتنوعة ومن بينها الأمن والصحة والثقافة والسياحة والنقل والطاقة والاتصالات والزراعة والإسكان والطرق.



 

جاء ذلك خلال الجولة الأولى للمشاورات السياسية التي عقدت على المستوى دون الوزاري بين مصر وكوت ديفوار بأبيدجان برئاسة السفير شریف عیسی، مُساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية من الجانب المصري والسفير سورو كابييليتن SORO KAPIELETIEN، مُساعد سكرتير عام وزارة الخارجية الإيفوارية.

 

وذكرت وزارة الخارجية- على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الأربعاء- مُساعد وزير الخارجية استعرض خلال المشاورات قضايا المناخ في ضوء استعدادات مصر لاستضافة الدورة المُقبلة لمؤتمر الدول أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) والتي ستستضيفها باسم القارة الإفريقية والدول النامية في نوفمبر القادم.

كما أبرز الدورات التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للدول الإفريقية في مختلف المجالات الفنية والأمنية، معربا عن تطلع مصر لتحقيق الازدهار والأمن والاستقرار في القارة بما يضمن تحقيق تطلعات الشعوب الإفريقية الاقتصادية والاجتماعية.

ومن جانبه، أشاد السفير كابييليتن KAPIELETIEN بالخبرات المصرية، حيث أعرب عن تطلع بلاده إلى الاستفادة منها، فضلاً عن التعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وعلى رأسها إعداد وتدريب الكوادر البشرية، وفتح المجال أمام المزيد من الشركات المصرية للدخول إلى السوق الإيفواري، مؤكدًا أهمية استمرار التعاون الوثيق في الملفات الثنائية والقارية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد الجانبان بقوة العلاقات بين مصر وكوت ديفوار، حيث أشارا إلى الزيارة التاريخية التي قام بها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كوت ديفوار في إبريل عام 2019.

وتناولت المشاورات سُبل البناء على نتائج هذه الزيارة من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلديّن، خاصة في مجالات الاستثمار وزيادة التبادل التجاري والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، فضلاً عن قضايا السلم والأمن في القارة والتنسيق المشترك والمستمر في القضايا الإقليمية والدولية. 

واتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتعاون في مُختلف المجالات، ووجه مُساعد وزير الخارجية الدعوة للجانب الإيفواري لعقد الجولة الثانية للمشاورات السياسية خلال الربع الأخير من العام الجاري في القاهرة استمراراً للتشاور البناء بين البلديّن.

وحضر المشاورات السفير د. وائل بدوي، سفير جمهورية مصر العربية لدى كوت ديفوار، وكذا وفد كبير ضم كل من مدير إدارة التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي والعلمي، ومدير إدارة الدبلوماسية الاقتصادية، مدير الإدارة الإفريقية، مدير إدارة العلاقات الثنائية، مدير الإدارة القضائية والقنصلية وسفير كوت ديفوار بالقاهرة، وأعضاء السفارة المصرية في أبيدجان.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز