عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل..11 معلومة عن مشروع الربط الكهربائي مع قبرص وتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة مع أوروبا

استطاعت مصر أن تخطو خطوات واسعة على طريق التحول إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.



يعد مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص أحد أهم الخطوات في خطة مصر انقل الطاقة إلى القارة الأوروبية، وهذه أبرز المعلومات عن المشروع:

 

- المشروع يهدف إلى إنشاء شبكة ربط قوية بين مصر وقبرص لتحسين أمن الإمداد بالطاقة وتحفيز التعاون الإقليمي والرخاء، وإنشاء خطوط لنقل كميات ضخمة من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة وتعزيز المزيد من التطوير، وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، إضافة إلى اعتبار المشروع أحد مشروعات البنية التحتية التي لها منافع عامة مشتركة.

 

 

 

 

- الجانب القبرصى لاتمام الدراسات اللازمة لمشروع الربط، مؤكداً أن لهذا المشروع التاريخى أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية، وبهذا ستكون مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

 

- يجرى حاليًا الإجراءات النهائية لمراجعة الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان، تمهيدًا للبدء في تنفيذ المشروع بقدرة 2000 ميجاوات، ومن الممكن أن تصل إلى 3000 ميجاوات، حيث إن الربط مع قبرص يتيح لمصر إمكانية الربط مع دول أوروبا بالكامل بعد أن يتم الربط مع كريت ثم اليونان.

 

- وفقًا للدراسات الخاصة بالمشروع وسيتم تشغيله على مرحلتين بقدرة ألف ميجاوات لكل مرحلة، وسيكون عبارة عن خط مرور يسمح لأي دولة أخرى أن تستخدمه مقابل سداد رسوم مرور الطاقة لمصر بالعملة الصعبة.

 

- مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا يجري تنفيذه من خلال مد كابل بحري بطول 1650 كيلومترًا الكابل البحري مع اليونان وقبرص ويتم ربط مصر بقبرص بكابل طوله 498 كيلومترًا ثم من قبرص إلى كريت اليونانية بطول 898 كيلومترًا.

 

- يصل عمق مد الكابلات إلى 3000 متر تحت مستوى سطح البحر في بعض المناطق بين كريت وقبرص.

 

-يعد الربط الكهربائي جزءا من مشروع "يورو أفريكا" باستثمارات تقدر بـ 4 مليارات دولار.

 

- من المقرر البدء في تشغيل الربط مع قبرص واليونان بحلول ديسمبر 2023 بقدرة أولية تبلغ 1 جيجاوات.

 

- تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدولتين فضلاً عن تحقيق مزايا للبلدين أخذاً فى الإعتبار التطورات الأخيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة وزيادة القدرات المتاحة.

 

- يولي قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الاهتمام لمشروعات الربط الكهربائى حتى تصبح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية، والاهتمام بسرعة الانتهاء من مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقى أوروبا.

 

- الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب القدرات الكهربائية الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقات النظيفة التي تزخر بها القارة الإفريقية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز