عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شاكر: تمويل بنك الاستثمار الأوروبي لمشروعات الكهرباء يعكس الثقة في نجاح القطاع

الدكتور محمد شاكرمع مديرة التمويل ببنك الاستثمار الأوروبي
الدكتور محمد شاكرمع مديرة التمويل ببنك الاستثمار الأوروبي

 أشاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر بالعلاقات المتميزة مع بنك الاستثمار الأوروبي، مؤكدًا أن مشاركة البنك في تمويل مشروعات قطاع الكهرباء تعكس الثقة في نجاح القطاع في إدارة مشروعاته، والتي تجلت بوضوح خلال العقود الماضية. 



وذكر بيان لوزارة الكهرباء، اليوم /الاثنين/، أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الكهرباء، اليوم /الاثنين/، مع مديرة التمويل ببنك الاستثمار الأوروبي فلافيا بلانزا، حيث بحثا سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك، في ضوء سعي الوزارة للاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات.

وأوضح وزير الكهرباء أن اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر ومشروعات الربط الكهربائي، وخاصة الربط مع قبرص واليونان وتنظيم عدد من البرامج التدريبية.. مؤكدا اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والاعتماد على وحدات الإنتاج ذات الكفاءة العالية، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأشار إلى استراتيجية الدولة الهادفة لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

وأعرب شاكر عن تطلع مصر لإنجاز مشروع "ممر الطاقة الخضراء"، بما فيه صالح جميع الدول الإفريقية، منوها بانه بعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركزا محوريا للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والإفريقية.

كما أكد الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه، حيث تم إعداد خطة استراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية.

ومن جهتها، أشادت مديرة التمويل ببنك الاستثمار الأوروبي بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات، مؤكدة أن مصر لديها تجربة مهمة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

وأشارت إلى رغبة البنك في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف المجالات، وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، فضلا عن المجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة.. معربة عن استعداد البنك التام لتقديم كافة سبل الدعم لمساندة مصر في تنظيم مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، والمقرر انعقاده في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز