عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء يؤكد استعداد الحكومة لتقديم كافة سبل الدعم لاستضافة مقر وكالة الدواء الأفريقية

استقبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، وفد لجنة التقييم التابعة لمفوضية الاتحاد الإفريقى، برئاسة الدكتور "أجرى أمبالي"، وذلك لمناقشة عرض مصر استضافة مقر الوكالة الإفريقية للدواء (AMA).



حضر اللقاء الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بأعمال وزير الصحة، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والسفيرة سها جندى، مساعد وزير الخارجية للمنظمات والتجمعات الإفريقية.

استهل رئيس الوزراء اللقاء، بالترحيب بوفد اللجنة، مشيرًا إلى الأهمية التي توليها مصر لاستضافة مقر "وكالة الدواء الإفريقية AMA"، والتي تم إقرار الاتفاقية المنشئة لها أثناء فترة ترؤس السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، للاتحاد الإفريقى، وذلك إيمانًا من مصر بأهمية هذه الوكالة كإطار تنظيمى للصناعات الدوائية فى القارة، والنهوض بالصحة العامة فى إفريقيا.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى استعداد الحكومة المصرية لتقديم كافة سبل الدعم والتسهيلات اللازمة لاستضافة مقر الوكالة الجديدة، فى ضوء تبعيتها للاتحاد الإفريقى، مشيرًا إلى ما تتمتع به المقرات الدولية والإقليمية التي تستضيفها مصر من مزايا وتسهيلات. 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مصر قامت بتخصيص حى دبلوماسى بالعاصمة الإدارية الجديدة ليكون مقرًا للبعثات الدبلوماسية ومحل إقامة العاملين بها، ويمكن أن يستضيف مقر وكالة الدواء الجديدة، لافتًا إلى أن الحكومة بدأت بالفعل بالانتقال التدريجى للعاصمة تمهيدًا للانتقال الكامل لها.

كما دعا مدبولى وفد الاتحاد الإفريقى إلى القيام بزيارة ميدانية إلى العاصمة الإدارية للاطلاع على الأعمال المنفذة، وزيارة الحى الدبلوماسى هناك. 

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولى الإمكانات التي تذخر بها مصر فى مجال صناعة الدواء، سواء من حيث البنية التحتية والتكنولوجية أو الخبرات الطويلة التي اكتسبتها على مدار العقود الماضية، لافتًا إلى أن مصر من أكثر دول المنطقة تطورًا فيما يتعلق بمجال صناعة الدواء، وبها أكبر مدينة للدواء، وأقدم مركز للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) فى إفريقيا والشرق الأوسط، كما أنها إحدى الدول القلائل التي تصنع لقاحات فيروس كورونا، منوهًا أيضًا إلى نجاح هيئة الدواء المصرية، فى الحصول منذ أيام على الاعتماد المتقدم لمنظمة الصحة العالمية فى مجال اللقاحات محلية الصنع والمستوردة، مشيرًا إلى إمكانية استفادة وكالة الدواء الجديدة من هذه الخبرات والمرافق إذا ما اختيرت مصر مقرًا لها.

من جانبه، تقدم الدكتور "أجرى أمبالي"، رئيس وفد لجنة التقييم التابعة لمفوضية الاتحاد الإفريقى، بالتهنئة للسيد رئيس الوزراء بمناسبة حلول شهر رمضان، وبالشكر لمصر على كرم الضيافة، لافتًا إلى أن هذه الزيارة تأتى ضمن جولة لزيارة عدة دول إفريقية مرشحة لاستضافة مقر "وكالة الدواء الإفريقية AMA". 

 وثمن الدكتور "أجرى أمبالي" ما تتمتع به مصر من إمكانيات كبيرة فى القطاع الطبي، وهو الأمر الذي لمسه بالفعل خلال زيارته الميدانية إلى "مستشفى الشيخ زايد التخصصي"، ومشيدًا بالتطور الذي حققته مصر فى الارتقاء بالمنظومة الصحية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز