عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

نشأة فريدة عثمان والبداية مع رياضة السباحة

فريدة عثمان ...سباحة مصرية متخصصة في سباحة الفراشة والسباحة الحرة

فريدة عثمان
فريدة عثمان

بطلة من ذهب شقت طريقها في عالم الرياضة لترفع علم مصر في المحافل الدولية، عبر إنجازاتها المتواصلة في مختلف البطولات الدولية.



 

محطات في حياة فريدة عثمان 

1- ولدت فريدة عثمان في ١٨ يناير عام ١٩٩٥ في إنديانابوليس بالولايات المتحدة الأمريكية، حصلت على الشهادة الثانوية بإحدي المدارس الفرنسية بالقاهرة.

2-  التحقت بالجامعة الأمريكية في القاهرة، وتخصصت في قسم الدراسات الإعلامية.

3-  سافرت مؤخراً وحصلت على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام ٢٠١٧.

 

فريدة عثمان ورياضة السباحة 

 

بدأت فريدة عثمان رياضة السباحة في الرابعة من العمر، وتوقفت فترة وذلك بسبب ممارسة السباحة الإيقاعية قبل أن تعود للسباحة في سن ١١ عاماً لتفوز بكل الذهبيات في بطولات ٥٠ و١٠٠ متر حر وفراشة، والثاني في مسابقات ٢٠٠ متر في أول مشاركة لها في البطولة المصرية التي تم اختيارها فيها كأفضل سباحة في البطولة، ثم عادت مرة أخري ليتم اختيارها لتمثل مصر في دورة الألعاب العربية بمصر وذلك عام ٢٠٠٧ وهي في عمر ١٢ عام، لتصبح أصغر متسابقة وتشارك أيضاً في مسابقات ٥٠ و١٠٠ متر حرة وفراشة.

وفي دورة الألعاب الافريقية ٢٠٠٧ شاركت فريدة عثمان وهي في عمر ١٢، وانهت مسابقة ٥٠ متر فراشة في المركز الخامس ب ٢٨,٩٥ثانية.

وحققت فريدة عثمان رقم ٢٦,٧٧ ثانية في ال٥٠ متر حرة في بطولة العالم للسباحة عام ٢٠٠٩ في روما .

وكذلك ٢٧,٧٨ ثانية في ال٥٩ متر فراشة لتصبح فيما بعد أسرع سباحة في عمرها في العالم.

إنجازات رياضية

١-في مسابقة " الاتحاد الدولي للسباحة "  في بيرو عام ٢٠١١ شاركت فريدة عثمان وأصبحت بطلة العالم للناشئين حيث حازت على المركز الثالث في مسابقة ال ٥٠ متراً في سباحة الفراشة.

وشاركت لأول مرة في الأولمبياد في لندن عام ٢٠١٢.

٢-حصلت على الميدالية الذهبية في مسابقة الألعاب الإفريقية وذلك عام ٢٠١٥ في العاصمة الكونغولية برازافيل.

٣-حصلت على المركز الأول والميدالية الذهبية عام 2016 في منافسة بطولة الجامعات الأمريكية، حيث حققت لقب ثاني أفضل متسابقة على مستوي العالم وذلك في مسابقة ال 50متراً للسباحة الحرة.

٤-عام ٢٠١٧ حققت أول ميدالية مصرية برونزية في سباق ٥٠ متر فراشة في رقم قياسي إفريقي جديد، في بطولة العالم للسباحة في المجر.

٥- في تاراغونا عام ٢٠١٨، في دورة ألعاب البحر المتوسط، حيث حطمت فريدة الرقم القياسي في كل من ٥٩ متر سباحة حرة و٥٠ متر فراشة.

٦-في نسخة ٢٠١٩ حطمت الرقم القياسي من بطولة تاير برو سويم سيرس، حيث حصلت على الميدالية الذهبية في سباق ٥٠ متراً فراشة بزمن قدره 65,25 ثانية.

٧-عام ٢٠٢٠ في نورث كاروليا ببطولة أمريكا المفتوحة للسباحة، حصدت ميدالية ذهبية في سباق ٥٠ متراً حرة، وكذلك الميدالية الفضية في سباقات ال١٠٠ متراً حرة، وميدالية فضية في سباق ال ١٠٠ متر فراشة.

 

الميداليات التي حصلت عليها فريدة عثمان 

١-ميدالية ذهبية عالم ناشئين.

٢-ميداليتين برونز عالم كبار.

٣-١١ميدالية دورات إفريقية

٤-٣ميداليات فضية بحر أبيض.

 

الجوائز التي حصلت عليها

١-جائزة الأنوك أحسن رياضية في إفريقيا في جميع الألعاب.

٢-وجائزة سمو الشيخ محمد بن راشد للإبداع الرياضي وذلك في عام ٢٠١٧.

 

أشهر مقولات فريدة عثمان في الاعتزاز والفخر بحب مصر

" أنا فخورة ويشرفني إني مثلت مصر للمرة الثالثة في الألعاب الأولمبية والوقوف بين عظماء العالم، حلم كل رياضي أنه يكون قادر على التأهل لهذا الحدث الذي يدور حول العمل الجاد والمثابرة والأداء وتلاقي الناس ".

 

" دفعتني الألعاب الأولمبية في السنوات القليلة الماضية إلي تحسين أدائي والوصول إلي أعلى المستويات في بلدي مصر من عام ٢٠١١ وحتي الآن ".

 

تقول فريدة : "أمل أن يتزايد في المستقبل عدد اللاعبات المميزات في مختلف الرياضات كي يمثلن مصر على المستوي الدولي، أريدهن أن يتمسكن بأحلامهن وأن يفعلن ما يجب فعله كي تتحقق تلك الأحلام ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز