عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حدث في رمضان تاريخ لا ينسى.. "7 رمضان" إقامة الصلاة لأول مرة في الجامع الأزهر

حدث في السابع من رمضان
حدث في السابع من رمضان

يوافق، اليوم، السابع من شهر رمضان للعام الحالي 1443هجرية، عدد من الأحداث التاريخية المهمة أبرزها إقامة الصلاة لأول مرة في الجامع الأزهر ، وإعلان القاهرة عاصمة للدولة الفاطمية ، ونستعرض لسيادتكم عبر "بوابة روزاليوسف" أهم هذه الأحداث التاريخية.



 

- في مثل هذا اليوم السابع من شهر رمضان المبارك لعام 361 هجرية، تم افتتاح الجامع الأزهر الشريف وإقامة أول صلاة به، وأصبح منذ ذلك التاريخ الجامع الأزهر جامعا للعبادة وجامعة للعلم.

 

- وفي السابع من رمضان عام 362 هجرية، أعلن الخليفة المعز لدين الله الفاطمي " القاهرة " عاصمة للدولة الفاطمية بدلا من "المهدية" في تونس.

 

- وفي السابع من شهر رمضان لعام 596 هجرية ، أصبح علاء الدين بن خوارزم شاه سلطاناً علي إيران، وكان قد تصادم مع المغول في معارك متعددة انتهت باجتياح المغول لبلاده ومنها نحو الشرق الإسلامي قبل أن يتصدي لهم المصريين وهزيمتهم في موقعة عين جالوت.

 

- في مثل هذا اليوم السابع من شهر رمضان المبارك لعام 875 هجرية، توفي القارئ والشاعر الشيخ "شهاب الدين أبو الطيب الأنصاري"، والمعروف أيضا باسم "الحجازي".

 

- وفي مثل هذا اليوم السابع من شهر رمضان عام 960 هجرية ، نجح القائد العثماني طرغد بالاستيلاء علي جزيرة كوريكا ومدينة كاتانيا في صقلية بعد أن أباد حاميتها،  وتخليصه لأكثر من سبعة آلاف أسير مسلم ، وكان قد سلم كوريكا للفرنسيين الذين فقدوها في نفس العام أمام الجنود الإسبان.

 

- وفي السابع من رمضان عام 1364 هجرية ، استسلام اليابان وقبول شروط الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز