عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

روسيا تخسر أقوى قطعها البحرية في البحر الأسود

طراد موسكفا
طراد موسكفا

واحد من أهم السفن الحربية التابعة للبحرية الروسية، تعرض لانفجارمروع في البحر الأسود، وتم إخلاء طاقمها مما يمثل ضربة قوية للجيش الروسي.



 

الطراد موسكفا

 

أفادت وسائل إعلام روسية رسمية  أمس الأربعاء، أن البحارة الروس أخلوا طراد الصواريخ الموجهة موسكفا، الرائد في أسطولها في البحر الأسود، بعد حريق أدى إلى انفجار ذخيرة على متنه.

 

 

وذكرت وكالتا الإعلام الحكوميتان تاس وريا، نقلا عن وزارة الدفاع الروسية، أن موسكفا تضررت بشكل خطير في الحادث وأنه يجري التحقيق في سبب الحريق.

 

 

ولم تقدم التقارير الروسية أي معلومات عن الخسائر المحتملة، لكن قبل ساعات، ادعى مسؤول أوكراني أن السفينة الحربية الروسية أصيبت بصواريخ كروز أطلقت من أوكرانيا. وقالت شبكة "CNN" الأمريكية، إن العواصف الكبيرة فوق البحر الأسود التي تحجب صور الأقمار الصناعية وبيانات الأقمار الصناعية الحسية، جعلت من الصعب التأكد بصريًا من إصابة السفينة أو وضعها الحالي، لكن المحللين أشاروا إلى أن حريقًا على متن مثل هذه السفينة لا يمكن أن يؤدي إلى كارثة انفجار ولا يمكن أن يغرقها. مهما كان سبب الحريق.

 

ويقول المحللون إن الحادث يضرب بشدة قلب البحرية الروسية وكذلك الكبرياء الوطني، مقارنة بخسارة البحرية الأمريكية لسفينة حربية خلال الحرب العالمية الثانية أو حاملة طائرات اليوم.

 

قال كارل شوستر، وهو نقيب متقاعد بالبحرية الأمريكية ومدير سابق لقوات البحرية الأمريكية: "فقط خسارة غواصة الصواريخ الباليستية أو حاملة الطائرات الروسية :Kutznetsov" "حاملة الطائرات الوحيدة لروسيا" هي التي ستوجه ضربة أكثر خطورة للمعنويات الروسية وسمعة البحرية لدى الجمهور الروسي".

 

 

 

كان طراد البحرية الروسية موسكفا، قد شوهد في ميناء في سيفاستوبول، القرم ، في 7 إبريل.

 

 

وقال أليسيو باتالانو ، أستاذ الحرب والاستراتيجية في كينجز كوليدج بلندن ، إن خسارة السفينة الحربية ستكون "ضربة قاصمة" لروسيا.

تجدر الإشارة إلى أن السفن تعمل بعيدًا عن انتباه الجمهور ونادرًا ما تكون أنشطتها موضوعًا للأخبار. لكنها قطع كبيرة عائمة من الأراضي الوطنية ، وعندما تفقد واحدة ، فإن الرائد ليس أقل من الرسالة السياسية والرمزية - بالإضافة إلى الجيش الخسارة - تبرز على وجه التحديد بسببها ".

 

يبلغ طول "موسكفا" 186 مترًا، ويبلغ طاقمها قرابة 500 فرد ، وهي فخر الأسطول البحري الروسي في البحر الأسود. تم تكليفه في الأصل بالبحرية السوفيتية باسم سلافا في الثمانينيات ، وتم تغيير اسمه إلى موسكفا في عام 1995 وبعد إعادة إدخال الخدمة في عام 1998 ، وفقًا للموقع العسكري Naval-Technology.com.

 

إن Moskva مسلحة بمجموعة من الصواريخ المضادة للسفن والطائرات بالإضافة إلى طوربيدات ومدافع بحرية وأنظمة دفاع صاروخي قريبة.

كل هؤلاء يمثلون كميات هائلة من الذخائر المتفجرة في مخازن الذخيرة. وقال شوستر إن أي حريق بالقرب منهم كان سيعطي الطاقم خيارات محدودة للتعامل مع التهديد.

 

 

قال شوستر: "عندما تصل حريق إلى مخزن الذخيرة الخاصة بك ، لديك خياران: إغراقها أو  التخلي عن السفينة "وإلا فإن طاقمك على متن الطائرة يتم القضاء عليه من خلال الانفجار الكارثي الذي أعقب حريق وصل إلى عدة مئات من الأطنان من الذخائر."

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز