عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

في معرض فيصل للكتاب.. خصومات وتسهيلات للشحن من "هيئة الكتاب" و"الأعلى للثقافة"

المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة

تتصدر أجنحة "الهيئة العامة للكتاب" و" المجلس الأعلى للثقافة" معرض فيصل الرمضاني للكتاب فى دورته العاشرة، والذي يتم تنظيمه سنويا خلال شهر رمضان المبارك، ويعد واحد من أهم معارض الكتب المحلية.



 

ويضم المعرض جناح مبادرة "ثقافتك كتابك" والذي يتيح الكتاب بسعر مخفض يبدأ من جنيه واحد حتى عشرين جنيها، ومختلف المجالات والسلاسل التي تصدرها الهيئة.

ويقام المعرض بأرض هيئة الكتاب بشارع فيصل، على مساحة 3000 متر مربع ويشارك به 33 ناشرا منهم قطاعات وزارة الثقافة، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وزارة الأوقاف ومؤسسة دار المعارف، كما يشارك سور الأزبكية بمكتبتين، وعدد من دور النشر الخاصة.

وتخصص هيئة الكتاب معرض فيصل للكتب الموجودة في مخازن الناشرين وقطاعات الوزارة (ستوك)، والتي لم تجر إعادة طباعتها، بمعنى أن أي ناشر لديه كتب قديمة سيكون هذا المعرض مخصصا لها.

وقد حددت هيئة الكتاب خلال العام الماضى، الأسعار، في حدود 20 جنيها للكتاب بجانب عدد من الفعاليات التي تنظمها قطاع الإنتاج الثقافى بساحة الهناجر وعدد من المواقع الأخرى. 

ومن بين الإصدارات التي تشارك بها الهيئة: كتاب بعنوان "رواد علم المصريات ولصوص الآثار المصرية" تأليف دكتور محمد أبو الفتوح غنيم، كتاب بعنوان "تاريخ القرآن والمصاحف الشريفة" للدكتور حمدي سلطان العدوي. وتقديم دكتور عبد الكريم إبراهيم صالح، وفضيلة الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف عبد الله، وضمن سلسلة إفريقيات كتاب بعنوان "التجربة الفيدرالية في الحبشة" للدكتور محمد سليمان فايد، وفي سلسلة الثقافة الشعبية كتاب بعنوان "مدخل لدراسة العادات الشعبية.. أسس نظرية ودراسات ميدانية"، للراحل دكتور سميح شعلان.

كما تتيح الهيئة لزوار المعرض خدمة الاشتراك والشحن لمجلاتها الثقافية، عبر ركن خاص بها داخل ساحة المعرض، وتم توفير خدمة الاشتراكات بالمجلات الثقافية للأفراد والمؤسسات، وتشمل الشحن الدوري بالبريد على عنوان أو مقر المشترك.

وأعلنت الهيئة للاستفسار عن المزيد من المعلومات إتاحة التواصل مع المسؤولين من خلال صفحة الفيسبوك: "إدارة المجلات الثقافية بالهيئة المصرية العامة للكتاب"،كما تتيح الهيئة التواصل عبر البريد الإلكتروني للاشتراك في مجلاتها.

يشارك المجلس الأعلى للثقافة فى الدورة الـ10 من معرض فيصل بـ210 إصدارات، تتراوح أسعارها من 5 إلى 20 جنيهًا، وذلك بعد تطبيق خصم بنسبة 50% على إصدارات المجلس كافة طوال فترة المعرض.

وتتنوع مواضيع تلك الإصدارات بين المجالات العلمية والثقافية سواء، مثل "الشعر والأدب والفنون والمسرح والتاريخ والنقد وعلم النفس"، كما يشارك أيضًا بسلسلة الكتاب الأول وإبداعات التفرغ.

ومن إصدارات المجلس المشاركة: الحياة المسرحية فى أقاليم مصر لإميل جرجس، قراءات فى أدب بهاء طاهر لمحمود عبد الوهاب، الرمزية في الرواية المصرية لمحمد عبد الرحمن، الحركة النسائية الحديثة لإجلال خليفة، فلسفة التأويل لسعيد توفيق، الرواية في الوطن العربي لعلى الراعى، الحوكمة والتنمية المستدامة لفائقة الرفاعي، النازية في الأدب العبري لجمال الشاذلي.

ويشارك أيضا بعناوين "الثقافة الشعبية في إفريقيا (جزئين) لعدد من النخبة، الاستيطان ومشاكله لنجلاء رأفت سالم، تجديد الخطاب الديني لمصطفى عبد الغنى، الصين وحركات التحرير لأحمد محمد هلال، الأدب الشعبي للدراسات (جزئين) لخليل أبو الليل، الرقمنة وأدب الطفل لبخيتة حامد إبراهيم، سينما الأساطير والحكايات لعزة فايز أحمد، وسوسة شيطان (كتاب أول) لعارف مصطفى، مصر المبدعة لمنير عتيبه، قضية الصحراء الغربية لحميد فرحان الراوي".

وافتتحت وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم معرض فيصل العاشر للكتاب بأرض هيئة الكتاب بالطالبية بالجيزة بحضور المحافظ اللواء أحمد راشد، والدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة الايسيسكو، ويستمر المعرض حتى 22 إبريل الحالى، الموافق 21 رمضان. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز