عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضان زمان
البنك الاهلي

رحلة "الزمالك" خلال 111 سنة.. قطب مصري على النيل 

رحلة الزمالك خلال 111 سنة
رحلة الزمالك خلال 111 سنة

في إمساكية اليوم الحادي عشر من رمضان نبدأ سلسلة نادي الزمالك وأشهر رموزه، بقصة نشأة النادي ورحلته خلال 111 سنة، كونه أحد أفضل الأندية القارية والمحلية.



 

بداية القصة

 

ترجع بداية قصة نشأة نادي الزمالك إلى رغبة المحامي البلجيكي جورج مرزباخ، إنشاء نادي اجتماعي يضم المصريين وحاملي الجنسية البلجيكية، وذلك بسبب انتشار الأندية الاجتماعية في مصر خلال فترة الاحتلال البريطاني والتي كانت مقتصرة على حاملي الجنسية البريطانية فقط، ليعزم البلجيكي على إنشاء نادي اجتماعي ثقافي بطابع جديد وقد كان.

 

نشأة النادي وأسماءه على مر التاريخ

 

لم يواجه حورج أي عوائق تمنعه من إنشاء النادي فقد كان أحد أكبر المحامين بالبلاد، فضلا عن علاقته الطيبة مع الخديوي عباس حلمي الثاني، ويعد يوم 5 يناير 1911 هو يوم ميلاد أحد قطبي الكرة المصرية، وأفضل ناد بالعالم وفقا لإحصائيات الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم، والذي أطلق عليه في البداية" نادي قصر النيل" والذي سمى كذلك لإقامته على النيل، ليحمل النادي العديد من الأسماء طوال 41 عامًا حتى تم تغيير اسمه للاسم الحالي "الزمالك" عام 1952.

 

 

كما حمل النادي اسم المختلط لـ 28 سنة، وعلى الحد المتعارف عليه فان سبب تسمية النادي بذلك الاسم نسبة إلى اختلاط جنسية أعضاءه والتي كانت تضم المصريين والأجانب لذلك سمى بالمختلط، إلا انه عندما وقع تحت طائلة حكم فاروق تم تغيير اسمه للمرة الثالثة عام 1941، لاسم نادي فاروق الأول، ليشتهر النادي آنذاك باسم النادي الملكي.

22 رئيسًا 

توالي على الزمالك منذ نشأته 22 رئيسا، تمكنوا من صناعة المجد للنادي ليصبح أحد قطبي الكرة المصرية، يشجعه ملايين المصريين، إلا إن أشهرهم هم:

 

جورج مرزباخ

الرئيس الأول لنادي الزمالك، الذي يعد صاحب الفضل الأول في وضع نواه النادي، والذي استمر فترة رئاسته إلى 4 سنوات.

 

محمد بدر

ينسب إلي محمد بدر كونه أول رئيس مصري تولى إدارة النادي، والذي استمرت فترة رئاسته إلى عامين فقط.

 

محمود شوقي 

يعد محمود شوقي صاحب الفضل في نقل نادي الزمالك إلي مقره الحالي في 100 عقبة، الاسم الذي اشتهر به الزمالك بعد ذلك.

 

حلمي زامورا

أول أبناء النادي الذين تولي إدارته عقب اعتزاله لعالم كرة القدم كلاعب ثم كحكم، وسجل التاريخ زامورا كأفضل رئيس مر على تاريخ القلعة البيضاء، حيث يعود له الفضل في إنشاء معظم منشآت الزمالك بـ 100 عقبة.

بطولات الزمالك

على مر 111 سنة، توج الزمالك بعدد كبير من البطولات في مختلف الألعاب، إلا أن أشهرهم كان في عالم كرة القدم، حيث تمكن لاعبي الفارس الأبيض من الفوز بلقب الدوري الممتاز لـ 13 نسخة، والفوز بكأس السوبر المصري 4 مرات، بينما كان النصيب الأكبر من الفوز بالجوائز على المستوى المحلي للفريق ببطولة كأس مصر، حيث حسم الزمالك اللقب لـ 27 نسخة من نسخ البطولة.

وعلى المستوى القاري بذخر دولاب جوائز الزمالك بالعديد من الميداليات والكؤوس والتي يعد أشهرها أيضًا بطولة دوري أبطال إفريقيا، التي تمكن نادي الفن والهندسة من التتويج باللقب بـ 5 بطولات.

أول بطولة للزمالك 

و لا يمكن الحديث عن بطولات الزمالك دون التعرف علي البطولة الأولي للفريق، حيث فاز الزمالك ببطولاته الأولى و هي بطولة كأس السلطان حسين أول بطولة أقيمت بصفة رسمية بمصر، و ذلك بعدما تمكن النادي الملكي من إيقاع فريق شرودرز في شباك الهزيمة برصيد 3-1.

قصة الشعار  بالبداية كان شعار النادي يحمل شعار مملكة مصر والسودان، حتى قيام ثورة 23 يوليو التي قضت على الملكية، ليتحول شعار النادي إلي ما هو عليه الآن، مكونا من اسم النادي فوقه رامي سهام مرتديا الزي الفرعون والذي يعبر عن هوية النادي الوطنية، كما اختير ألوان العلم الأبيض للتعبير عن السلام، والأحمر للتعبير عن النصر.

 

أبرز المنتمين للنادي الملكي

 

ونختتم قصة نشأة الزمالك بالحديث عن أبرز المنتمين للقلعة البيضاء، والذي يعد أشهرهم قديما الملك فاروق، عبد الحكيم عامر، فضلا عن كمال الطويل ومحمد الحلو.

 

بينما يعد أبرز المنتمين له في الوقت الحالي عمرو دياب، محمد هنيدي، مجدي يعقوب.     

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز