عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

استراتيجية التعليم وبناء الإنسان في إعلام الجمرك

استراتيجية التعلم وبنا الإنسان بإعلام الجمرك
استراتيجية التعلم وبنا الإنسان بإعلام الجمرك

اقام مركز إعلام الجمرك ندوة توعوية، تحت عنوان "استراتيجية التعليم وبناء الانسان"، حاضر فيها الدكتور سامي فضل مدير عام إدارة الجمرك التعليمية والكاتب الصحفي معتز الشناوي، تحت إشراف مديرة المركز سلوى حجازي، وبحضور مدرسين ورؤساء أقسام بالتربية والتعليم.



 

في بداية الندوة رحبت مديرة المركز بالحضور وأكدت أن تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان تأتي على رأس أولويات الدولة في ظل رؤية شاملة ومتكاملة لتطوير التعليم باعتباره الركيزة الأساسية في منظومة بناء الانسان.

 

وأشار الدكتور سامي فضل لأن استراتيجية التعليم هي استراتيجية يعمل فيها الطلاب على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد بأنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين وتحقيق أهداف مشتركة، منها زيادة معدلات التحصيل وتحسين قدرات التفكير، ونمو علاقات إيجابية بينهم ما يؤدي إلى الثقة بأنفسهم.

 

وأضاف أن رؤية التعليم من خلال فكر الجمهورية الجديدة، تنبثق من فلسفة بناء وتطوير اسلوب حياة جديد متطور، وأن الجمهورية الجديدة بدأت منذ ثورة ٣٠ يونيو تركز على حق الفرد في حياة كريمة وتعليم جيد وخدمات صحية جيدة، فالتعليم هو مشروع مصر القومي ولكن هناك تحديات، منها الزيادة السكانية، ونقص عدد المدرسين، ولا بد أن يكون التعليم مرتبطا باحتياجات سوق العمل وفي إطار سياسة التحول الرقمي وتحسين القدرات التكنولوجية للتعليم من خلال منصات التعليم والأنشطة المدرسية، فالعلم استثمار في الانسان ورسم مستقبل البلد من خلال رؤية مصر ٢٠٣٠.

وأشار الكاتب الصحفي معتز الشناوي بأن هناك نقلة نوعية كبرى في قطاعات عديدة، تشهدها البلاد، وايضا هناك حروب الجيل الرابع والخامس، تلك الحروب التكنولوجية، المرتكزة على استغلال الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي، للتشكيك وزعزعة الثقة بين الدولة والمواطن والعمل على تخريب المجتمعات من الداخل بأيدي أبنائها.

 

وأن هناك إنجازات على أرض الواقع لا بد من تسليط الدور عليها ومعرفة الشباب بها لإعداد جيل جديد قادر على المنافسة وبناء الوعي من خلال المعرفة والابتكار وبناء شخصية فعالة قادرة على التحديات وتستطيع تحقيق التنمية المستدامة، التي تسعى مصر بكافة مؤسساتها للوصول إليها.

 

وشدد الشناوي على ضرورة ألا ينساق صناع الغد من عماد العملية التعليمية وراء الإشاعات المغرضة لأهل الشر، من أعداء الوطن في الداخل والخارج، وأن يدرك كل العاملين في المنظومة التعليمية أن مصر تخطو بثبات نحو مستقبل واعد، رغم أنوف أعدائها، وأن بين شبابها الكثيرين ممن قدموا ويقدمون أرواحهم طواعية، حتى تستمر مصر في تحقيق التنمية، وينعم المصريون بالأمن والأمان، وعلى أعضاء المنظومة التعليمية القيام بدورهم لتنوير عقول الأجيال، وحماية الوطن والمواطنين، حتى نصل جميعا إلى بر الأمان، وندحض كيد أعداء الوطن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز