عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الشباب والرياضة" تطلق الحملة القومية لمكافحة الابتزاز الإلكتروني تحت شعار "احمي نفسك"

 أطلقت وزارة الشباب والرياضة، ممثلة في الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني، فعاليات الحملة القومية لمكافحة الابتزاز الإلكتروني، تحت شعار "احمي نفسك"، برعاية الوزير أشرف صبحي.



 

وتشهد الحملة مشاركة ممثلي برلمان الطلائع والشباب القاهرة والجيزة، والملتقى الأول للقيادات الشبابية الإعلامية واتحاد طلاب تحيا مصر، وكيان سند الصعيد، ومكتب الشباب بوزارة الشباب والرياضة، والمجلس الوطني للشباب، ولفيف من ممثلي القيادات والكيانات الشبابية المصرية، إلى جانب نقابة المحاميين والمهندسين وسكرتارية شباب العمال بالاتحاد العام للعمال ومؤسسة القادة.

وبدأت فعاليات الحملة بزيارة المشاركين متحف مجلس قيادة الثورة بالزمالك لمشاهدة واحدة من أهم معالم ثورة يوليو والضباط الأحرار، وكذلك تنفيذ نموذج محاكاة لبرلمان الطلائع (إدارة مصر القديمة التعليمية) لمناقشة القوانين واللوائح المنظمة للتواصل الإلكتروني بين مختلف فئات الشعب. 

واستهلت الجلسات الحوارية فعالياتها بمشاركة المستشار أسامة الطنطاوي رئيس محكمة الطفل، والمستشار جعفر عبد الرحمن مدير إدارة التحول الرقمي بهيئة النيابة الإدارية، وتطرقت لبعض الاستخدامات السيئة للتكنولوجيا الحديثة وآليات معالجة ومكافحة القانون لهذه الظواهر السلبية. 

وأوضح المستشار أسامة الطنطاوي، رئيس محكمة الطفل، مفهوم الابتزاز الإلكتروني، وهو عملية تهديد وترهيب للإنسان أو المجني عليه بنشر صور أو مواد مرئية أو تسريب معلومات سرية تخصه، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلاله للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين مثل الإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية.

وأشاد طنطاوى بجهود وزارة الشباب والرياضة في تنفيذ العديد من الندوات والمؤتمرات والفعاليات وورش العمل المتعلقة بتعريف النشء والشباب بالجرائم الإلكترونية وعمليات الابتزاز الإلكتروني.

بدوره، تحدث المستشار جعفر عبد الرحمن، مدير إدارة التحول الرقمي بهيئة النيابة الإدارية، عن العقوبات القانونية التي أقرّها القانون المصري تجاه الأعمال المتعلقة بجرائم تكنولوجيا المعلومات والابتزاز الإلكتروني ومراحل تطور القانون الخاص بذلك. 

وقال إن جرائم الإنترنت نتج عنها العديد من الجرائم الأخرى التي قد تصل للقتل؛ إذ يتم اصطياد الضحايا عن طريق البريد الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي (فيس بوك، وتويتر، وإنستجرام) وذلك في ظل انتشارها الواسع بين المستخدمين من جميع فئات المجتمع.

ولفت إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء نيابة متخصصة لمكافحة الجرائم الإلكترونية وعمليات الابتزاز الإلكتروني ستعود بالإيجاب على الحد من ظاهرة الابتزاز الإلكتروني. وطالب وزارة الشباب والرياضة باستمرار تكثيف الجهود التي تبذلها في توعية النشء والشباب داخل مراكز الشباب على مستوى محافظات الجمهورية؛ للحد من هذه الظاهرة السلبية المدمرة للبشرية والمجتمعات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز