عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

12 معلومة عن "الشيطان" الروسي العابر للقارات.. يصل أمريكا وأوروبا في دقائق

اختبرت روسيا، الأربعاء، صاروخًا باليستيًا جديدًا عابرًا للقارات، وقادر على الوصول إلى أوروبا والولايات المتحدة أطلقت عليه اسم "الشيطان".



 

 

وقال الجيش الروسي، الأربعاء، في بيان، إنّه أجرى أول تجربة ناجحة على صاروخ باليستي عابر للقارّات من طراز "سارمات"، وهو سلاح من جيل جديد ومداه بعيد جداً.

 

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن " الصاروخ الباليستي الجديد العابر للقارات لا مثيل له في العالم، سيعزّز القدرة العسكرية لقواتنا المسلّحة، وسيضمن أمن روسيا في مواجهة التهديدات الخارجية وسيدفع أولئك الذين يحاولون تهديد بلدنا بخطاب متفلّت وعدواني إلى التفكير مرتين".

 

 

- يعد صاروخ "آر إس 28" المعروف باسم "سارمات" واحدًا من أحدث وأخطر الصواريخ الروسية العابرة للقارات، التي يمكنها ضرب أي مواقع في أي مكان حول العالم خلال دقائق معدودة.

 

- تم إطلاق صاروخ "سارمات" الباليستي العابر للقارات من ميناء "بليسيتسك كوزمودروم" الفضائي، في أرخانجيلسك، الذي يبعد نحو 800 كيلو متر من موسكو. وأعلنت الحكومة الروسية، في بيان، عبر وسائل الإعلام الرسمية، أن "هذه التجربة هي الأولى في برنامج اختبارات مخطط لها".

 

- هو صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود السائل، يتكون من 3 مراحل، يقدر مداه بـ 18 ألف كم، وزنه عند الإطلاق يتجاوز 208 أطنان.

 

- وزن الإطلاق: هو وزن الصاروخ بمراحله الثلاث وسعة الوقود الإجمالية.

 

 

- يصل طول الصاروخ إلى 35.3 متر وقطره يصل إلى 3 أمتار، يمكن للصاروخ أن يحمل رؤوسا حربية وزنها الإجمالي يصل إلى 10 أطنان، يتميز بقدرته على توصيل أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية (نووية أو تقليدية) ما يجعله صالحًا لضرب نطاق واسع من الأهداف.

 

-  يمكن للصاروخ أن يحمل 10 رؤوس حربية من الوزن الثقيل أو 16 رأسًا حربيًا من الوزن الخفيف، أو مزيجًا من الرؤوس الحربية الخفيفة والثقيلة.

 

-  ويستطيع الصاروخ حمل الرؤوس الحربية الخارقة، وهو ما يجعله واحدًا من أخطر الأسلحة الصاروخية في العالم حتى الآن.

 

 

- تصنع روسيا ترسانة هائلة من الصواريخ الباليستية التي يمكن لعدد قليل منها أن يحرق الولايات المتحدة الأمريكية خلال دقائق، إذا اندلعت مواجهة عسكرية بينهما.

 

 

- تضم ترسانة روسيا الصاروخية صواريخ يمكن إطلاقها من البر، عن طريق منصات تحت الأرض، أو من البحر عن طريق الغواصات، أو حتى من الجو عن طريق القاذفات الاستراتيجية الثقيلة.

 

- تتميز الصواريخ الروسية بقدرتها التدميرية الضخمة لأنها مصممة لحمل أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية، التي تجعل عملية اعتراضها بعد الإطلاق مستحيلة، خاصة أن دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت متأخرة في التقنيات الدفاعية عن مواكبة ما تحققه روسيا من تطور في مجال الصواريخ الهجومية.

 

- تم تصميم آر إس 28 "سارمات" ليكون قادرًا على حمل أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية بينها النووية والتقليدية، لكن أخطر ميزة لهذا الصاروخ هو أنه قادر على حمل الرؤوس الحربية الخارقة المعروفة باسم "أفانغارد".

 

- تتجاوز سرعة تلك الرؤوس الحربية (أفانغارد) 27 ماخا (أي 27 مثل سرعة الصوت)، ما يعني أنه لا يوجد درع صاروخي في العالم حتى الآن يمكنه اعتراضها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز