عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

صحيفة أمريكية: دولة واحدة مستعدة للتوقف عن سداد ثمن الغاز لروسيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

ذكرت وكالة أنباء بلومبرج  الأمريكية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن إيطاليا تنتظر إعلانًا رسميًا من الاتحاد الأوروبي وسترفض تنفيذ شروط موسكو الجديدة لدفع الغاز إذا خلص الاتحاد الأوروبي إلى أن هذا ينتهك العقوبات المفروضة. في روسيا.



 

شروط السداد تنتهك العقوبات الأوروبية 

 

على وجه التحديد، قالت بلومبرج إنه وفقًا لتقييم أولي، وجد الاتحاد الأوروبي أن شروط سداد الغاز الجديدة التي قدمتها موسكو "تنتهك بوضوح" عقوباتها، نتيجة لذلك، تنتظر الحكومة الإيطالية أن تكمل بروكسل تحليلها القانوني قبل اتخاذ المزيد من الإجراءات.

 

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر يوم ٣١ مارس الماضي،  مرسومًا ينص على أنه يتعين على العملاء "غير الودودين" عند شراء الغاز الروسي فتح حسابين، أحدهما بالعملة الأجنبية والآخر بالروبل بالعملة الأجنبية في Gazprombank الروسي.

 

جازبرومبانك مكلف بتحويل مدفوعات العملات الأجنبية إلى روبل قبل دفع فواتير الغاز لمجموعة الطاقة جازبروم.

 

وهدد الرئيس بوتين بوقف توريد الغاز للعملاء الذين لا يمتثلون لمرسوم البلاد الجديد بشأن مدفوعات الغاز بالروبل.

 

يستورد الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى 40٪ من احتياجاته من الغاز من روسيا، لذلك، فإن فقدان هذا الإمداد الكبير بالطاقة سيكون تهديدًا خطيرًا لهذا التحالف، وفقًا لبلومبرج.

 

وقال متحدث باسم الحكومة الإيطالية إنها تؤيد إجراءات الاتحاد الأوروبي بشأن هذه المسألة، لكنها لم تذكر تفاصيل لأن المراجعة لا تزال في مرحلتها الأولية.

 

وذكرت بلومبرج أن التحليل الأولي الذي أجراه محامو المفوضية الأوروبية يظهر أن مدفوعات الروبل بالشكل الذي قدمته روسيا تنتهك عقوبات الأوروبية.

 

وقال مصدر آخر في بلومبرج إن محامي المجلس الأوروبي وافقوا أيضًا على هذا التقييم.

وفقًا لـ "Bloomberg"، استندت الحكومة الهولندية الأسبوع الماضي إلى التقييم الأولي للاتحاد الأوروبي وطلبت من شركات الطاقة التابعة لها رفض الامتثال لرفض روسيا لشروط الدفع الجديدة.

وتواصل دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بما في ذلك إيطاليا مراجعة هذا التقييم، بينما لا يزال بإمكان موسكو إضافة تفسيرات أو تعديل الشروط.

 

ومع تصاعد الصراع في أوكرانيا، يتسابق الاتحاد الأوروبي لإيجاد مصادر طاقة بديلة لتقليل الاعتماد على موسكو.

 

وقال مصدر في بلومبرج إن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي حث خلال محادثات أمس الثلاثاء، القادة على تسريع عملية تنويع مصادر واردات الغاز.

 

ومن المعروف أنه هذا الأسبوع، من المتوقع أن تعلن إيطاليا عن اتفاقيات طاقة جديدة مع جمهورية الكونغو وأنغولا - ومن المحتمل أن تجلب الدولة الأوروبية 5 مليارات و 1.5 مليار متر مكعب إضافية من الغاز من الكونغو وأنجولا، على التوالي.

 

ومن المتوقع أنه بحلول أوائل العام المقبل، ستحل الأرقام المذكورة أعلاه، إلى جانب الحجم الإضافي الذي اتفقت عليه إيطاليا مع الجزائر، محل أكثر من نصف الغاز الذي تستورده إيطاليا من روسيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز