عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير اقتصادي: الدولة اتخذت خطوات مهمة استطعنا الاستفادة منها في الأزمة الروسية الأوكرانية

د. على الإدريسي
د. على الإدريسي

قال الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادى، أن الدولة تحركت بخطوات مهمة جدا فى قطاع الزراعة وبالاخص فى زراعة القمح، لافتا إلى  أن الدولة بدأت فى التحركت فى اتجاهين وهما أحياء العديد من المشروعات التي توقفت فى الماضى ومن أبرزها مشروع توشكى، والجانب الآخر هو التوسع فى عملية الزراعة والعمل على الاستصلاح الزراعي والحفاظ على الرقعة الزراعية، بالإضافة إلى الصوامع التي انشأتها الدولة.



 

وأضاف الإدريسي فى تصريح لبوابة روزاليوسف،  أن الجهود التي بذلتها الدولة نتج عنها زيادة الاكتفاء الذاتى من القمح ، الذي كان يصل إلى ٤٠%، اليوم نتحدث عن اكتفاء ذاتى وصلت إلى ٦٥% وفى القادم بفضل الجهود التي تبذلها الدولة ستزيد أكثر من ذلك.

ولفت الخبير الاقتصادى، إلى أنه كان هناك حجم  هدر ما يقرب من ١٥%  ، وكان الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفى ٥ اسابيع ، ولكن بعد انشاء الصوامع نسبة الهدر قلت جدا وأصبح لدينا قدرة لتوصيل المخزون الاستراتيجي من القمح إلى أكثر من ٥ أشهر .

 

 وأكد الإدريسي ، على أن الخطوات والمجهودات التي اتخذتها الدولة فى الفترة الماضيه   والتي كان لها مردود ايجابي ، استطعنا الاستفادة بشكل واضح فى الأزمة الحالية الخاصة بروسيا واوكرانيا والتي كانت نتج عنها توقف بشكل كبير للعديد من الشحنات الخاصة بالقمح، لولا الإنتاج المحلى والمخزون الاستراتيجي كانت ستحدث أزمة كبيرة جدا فى السوق المصرية.

واختتم الخبير الاقتصادي، أن الدرس المستفاد والمهم جدا الاستمرار فيه  هو العمل على الوصول إلى مستويات اعلى من الاكتفاء الذاتى من كافة السلع والخدمات وبالاخص بالنسبة للسلع الغذائية والزراعية، لأنها خطوة مهمة جدا الوصول اليها بسبب الصدمات الاقتصادية التي تحدث وتقلبات الأسعار يحتم علينا الوصول إلى الاكتفاء الذاتى والعمل على خلق فوائض وتصديرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز