عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير المصري ببروكسل يتناول ملفات الأمن الغذائي وأمن الطاقة

الدكتور بدر عبدالعاطي
الدكتور بدر عبدالعاطي

عقد الدكتور بدر عبدالعاطي، سفير جمهورية مصر العربية في بروكسل لقاءات مع عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي من التيارات السياسية المختلفة في إطار التواصل المستمر لتعزيز علاقات التعاون بين البرلمان المصري ونظيره الأوروبي.



وذكرت وزارة الخارجية اليوم الخميس على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن الدكتور بدر عبدالعاطي التقى في هذا الاطار مع كل من النائب النمساوي بالبرلمان الأوروبي "لوكاس ماندل"، المنتمي لحزب الشعب الأوروبي وعضو لجنة الشؤون الخارجية ونائب رئيس اللجنة الفرعية للأمن والدفاع، والنائب التشيكي بالبرلمان الأوروبي "ميكولاس بيكسا"، المنتمي لتيار الخضر وعضو لجنة الصناعة والبحث العلمي والطاقة بالبرلمان، والنائب الإسباني بالبرلمان الأوروبي "خورخي فيلالبا"، المنتمي لتيار المحافظين والإصلاحيين، وعضو لجنة الحريات المدنية والعدالة والشؤون الداخلية.

وركزت المقابلات على عملية التحديث الجارية في مصر خاصة في المجال السياسي اتصالاً بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية في سبتمبر ٢٠٢١، والتي تقوم على مقاربة شاملة تتضمن إلى جانب الحقوق السياسية والمدنية، الحقوق الاجتماعية والتنموية والاقتصادية، بالإضافة إلى قرار عدم تمديد حالة الطوارئ في البلاد، واعتماد قانون الجمعيات الأهلية الجديد ولائحته الجديدة بما يمثله من دعم لعمل عشرات الآلاف من منظمات المجتمع المدني العاملة في مصر.

كما تناولت اللقاءات جهود تمكين المرأة والشباب ومواصلة تعزيز حقوق المواطنة ودعم الحريات الدينية، فضلاً عن إعلان السيد رئيس الجمهورية لعام ٢٠٢٢ عاماً للمجتمع المدني في مصر، كما تمت الإشارة إلى الزيارة التي قام بها الممثل الخاص لحقوق الإنسان للاتحاد الأوروبي "إيمون جيلمور" إلى القاهرة خلال شهر إبريل الجاري.

وتطرقت الاجتماعات إلى المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها في مصر في قطاعات البنية التحتية والتحول الرقمي والانتقال الأخضر والتنقل الذكي، كما تناولت اللقاءات التحضيرات الخاصة باستضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 في نوفمبر المقبل في ضوء ما توليه مصر من اهتمام بقضايا التغير المناخي والبيئة. 

وأوضحت الخارجية أنه تم التأكيد أيضاً على الدور الإقليمي الحيوي الذي تضطلع به مصر لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة فيما يتعلق بالأزمات التي تموج بها المنطقة، بما في ذلك تطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع في ليبيا. كما أشاد الجانب الأوروبي بالدور الرائد الذي تقوم به مصر في مجال مكافحة الإرهاب ومنع الهجرة غير الشرعية واستضافة ملايين من اللاجئين على أراضيها.

ووجه سفير مصر في بروكسل، الدعوة للنواب لزيارة مصر للاطلاع على هذه التطورات الإيجابية، كما دار نقاش حول سبل التعامل مع تداعيات الأزمة في أوكرانيا وتبعاتها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز