عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

٣ مناورات إطلاق فاشلة.. إعادة صاروخ القمر الجديد لـ"ناسا" إلى مكان الإنتاج

ناسا
ناسا

يُعد صاروخ SLS ومركبة Orion الفضائية من المكونات الأساسية لمهمة "Artemis: لإعادة رواد الفضاء الأمريكيين إلى القمر.



صاروخ sls
 

 

نظرًا لثلاث مناورات إطلاق فاشلة، ستتم إزالة صاروخ القمر الجديد من الجيل الجديد التابع لوكالة ناسا والمسمى "نظام الإطلاق الفضائي"SLS" من منصة الإطلاق وإعادته مرة أخرى إلى مبنى التجميع الشامل للفحص والإصلاح.

 ولم يتم تحديد خطط عمليات الإطلاق والتدريبات المستقبلية للصواريخ.

فشل تجربة الإطلاق

وفقًا لشبكة "CNN" الأمريكية، أعلنت وكالة ناسا عن فشل مناورة إطلاق صاروخ في مؤتمر صحفي يوم الاثنين الماضي يبلغ ارتفاع صاروخ SLS مبنى من 30 طابقًا مثبت حاليًا علي منصة الإطلاق 39B في مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الأمريكية.

ومن المتوقع أن يتم نقل صاروخ "SLS" مع المركبة الفضائية "Orion" في الأعلى إلى مبنى التجميع الرئيسي على بعد 6.5 كم يوم الاثنين القام 26 إبريل.

تم إحضار صاروخ SLS إلى منصة الإطلاق من مبنى التجميع الرئيسي منذ حوالي شهر، ومع ذلك، توقفت ثلاث تدريبات على الإطلاق منذ 1 إبريل الجاري بسبب مشاكل فنية.

وخلال مناورة إطلاق الصاروخ الأخير، قام الأفراد بإعادة تزويد الهيدروجين السائل ذي درجة الحرارة المنخفضة والأكسجين السائل بالوقود إلى المرحلة الأساسية للصاروخ، وسرعان ما لاحظوا أن الهيدروجين السائل كان يتسرب، مما تسبب في الحادث.

كما تعذر إكمال مناورتي الإطلاق السابقتين بسبب عطل في المروحة والصمام.

صاروخ ينتظر الإصلاح

ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، قال مسؤولو ناسا في البداية أنه حتى مع وجود صاروخ "SLS" على منصة الإطلاق، لا يزال من الممكن حل مشكلة تسرب الهيدروجين السائل.

لكن وفقًا لشبكة "CNN"، سيتم شحن صاروخ SLS مرة أخرى إلى مبنى التجميع الرئيسي، حيث يمكن الفنيين من تقييم مدى تسرب الهيدروجين السائل، واستبدال الصمامات المعيبة أثناء مناورات الإطلاق السابقة. 

وهناك، ستتم أيضًا تطوير صواريخ SLS بأنظمة توصيل النيتروجين.

وفي مؤتمر صحفي عقد في ذلك اليوم الخميس، قال توم ويتمير - نائب مدير تطوير أنظمة الاستكشاف في وكالة ناسا - إن عملية التحضير لصاروخ ومركبة فضائية جديدة "معقدة حقًا.  قال ويتمير إنه بالنسبة للمشكلات التي تنشأ أثناء التدريبات على إطلاق الصواريخ، يعمل موظفو ناسا بجد "لتجميع كل القطع معًا"، وقد تم اكتشاف عدد من المشكلات ولا تزال قائمة العديد من "القطع" تنتظر وضعها سويا أو معا.

لا يوجد تاريخ محدد بعد

تقوم ناسا حاليًا بتقييم كيفية تثبيت صاروخ "SLS" على منصة الإطلاق بعد إصلاحه.

وقال ويتمير إنه سيكون هناك بالتأكيد مناورة آخرة لإطلاق الصواريخ.

وقال تشارلي بلاكويل-طومسون، مدير إطلاق مهمة "Artemis"، والذي حضر المؤتمر الصحفي اليوم، إن هناك بالفعل مجموعة متنوعة من الخيارات، بما في ذلك الإصلاح السريع ثم إجراء مناورات الإطلاق، والإصلاح بشكل أكثر شمولاً لتلبية متطلبات الإطلاق الفعلية، أو إجراء تدريبات إطلاق وإطلاق متزامنة.

وخططت ناسا في الأصل، بعد مناورات إطلاق ناجحة في أبريل، لإطلاق مهمة "Artemis 1" في الإطار الزمني من 6 إلى 16 يونيو. في ذلك الوقت، سيطلق صاروخ SLS مركبة أوريون الفضائية إلى الفضاء لإجراء رحلة تجريبية حول القمر دون رواد فضاء.

نظرًا لأنه سيتم إعادة صاروخ "SLS: إلى مبنى التجميع الرئيسي للإصلاح الأسبوع المقبل، فمن المرجح أن تتأخر مهمة الرحلة التجريبية هذه، ويمكن إجراؤها فقط في الإطارين الزمنيين المتبقيين من نهاية يونيو إلى بداية أغسطس.

يعد صاروخ "SLS" ومركبة "Orion" الفضائية مكونات أساسية لمهمة Artemis لإعادة الولايات المتحدة إلى القمر. 

وفقًا للخطة، سينفذ صاروخ "SLS" مهمة مأهولة تدور حول القمر في وقت مبكر من عام 2024، ويعيد رواد الفضاء الأمريكيين إلى القمر في عام 2025.

منذ الإعلان عن المخطط في عام 2019، تأخرت المهمة وتجاوزت الميزانية بمليارات الدولارات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز