عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

5 أشياء يجب أن تعرفها عن الحرب في أوكرانيا

استمرت أوكرانيا في تحمل هجمة من روسيا، مع وصول الحرب إلى شهرها الثاني من الصراع. لقد هزت المقاومة العنيفة والحازمة من الجيش الأوكراني القوات الروسية في بداية "العملية العسكرية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الدولة السوفيتية السابقة.



 

 

 

منذ ذلك الحين، انسحبت روسيا من العاصمة كييف، وضاعفت جهودها في منطقة دونباس الشرقية.

 

 

نيران روسية مدمرة

تعرضت مدينة ماريوبول الأوكرانية على وجه الخصوص لنيران روسية مدمرة، وكشفت صور الأقمار الصناعية عن حجم الدمار في المنطقة.

 

وتسارع الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى إرسال أسلحة إلى الجيش الأوكراني للرد على حصار روسيا في الشرق.

فيما يلي خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن الحرب هذا الأسبوع:

 

زعم أم حقائق

 

مسؤول روسي يقول إن الطموحات الإقليمية تمتد إلى ما وراء أوكرانيا

قال رستم مينكاييف، نائب قائد المنطقة العسكرية المركزية في روسيا، إن روسيا لديها طموحات توسعية تتجاوز أوكرانيا يوم الجمعة. 

وقال مينكاييف إن روسيا تتطلع للسيطرة الكاملة على شرق وجنوب أوكرانيا لتمهيد الطريق من شبه جزيرة القرم إلى ترانسنيستريا، وهي جزء منفصل من مولدوفا تسيطر عليها روسيا.

وزعمت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، أن قيادة المنطقة العسكرية المركزية الروسية، أعلنت الضحية التالية للعدوان الروسي"، كما زعمت وزارة الدفاع الأوكرانية في تغريدة ردًا على ذلك: "بعد السيطرة على جنوب أوكرانيا، تخطط روسيا لغزو مولدوفا، حيث يقولون إن المتحدثين باللغة الروسية يتعرضون للقمع".

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق على الأمر. مولدوفا ليست جزءًا من حلف الناتو، لذلك، فإن الحلف ليس ملزمًا بالدفاع عنها بموجب المادة 5 من الاتفاقية في حالة حدوث غزو روسي.

ومع ذلك، ليس من الواضح في هذه المرحلة ما هي الخطوات العقابية - إن وجدت - التي سيتخذها الغرب في حالة عبور القوات الروسية إلى مولدوفا.

يقول المسؤولون إن مدينة ماريوبول ستسقط علق العديد من المسؤولين هذا الأسبوع بأن ماريوبول من المحتمل أن تقع في أيدي القوات الروسية قريبًا. 

زوقال سيرهي فولينا، قائد اللواء 36 مشاة البحرية الأوكراني، المحاصر، في رسالة بالفيديو يوم الأربعاء، إن ماريوبول "ربما لم يتبق لها سوى أيام أو ساعات قليلة".

 

وأضاف أن "وحدات العدو أكبر بعشرات المرات من وحداتنا، ولديهم هيمنة في الجو والمدفعية والقوات البرية والمعدات والدبابات".

قال رمضان قديروف، رئيس جمهورية الشيشان الروسية، اليوم الخميس، إنه من المتوقع أن تسيطر القوات الروسية قريبا على ماريوبول بعد شهرين تقريبا من بدء الحرب. 

 

كما حذّر مسؤول أوروبي من سقوط ماريوبول والخسائر المدنية المحتملة التي قد تأتي نتيجة الخسارة. 

وسيستمر الروس في استخدام المدفعية والقصف، وفي الوقت نفسه سيدفعون المدنيين خارج المدينة، لذا في نهاية اليوم، نتوقع دمارا كاملا للمدينة والعديد من الضحايا المدنيين في ماريوبول. 

وستكون ماريوبول أول مدينة كبيرة تحتلها روسيا خلال القتال، وهي منطقة يزعم الأوكرانيون أن الروس ارتكبوا فيها جرائم حرب. اكتشاف مقابر جماعية جديدة بالقرب من ماريوبول.

تم اكتشاف مقبرتين جماعيتين جديدتين بالقرب من ماريوبول هذا الأسبوع بواسطة Maxar Technologies. 

 

تم نشر أول لقطات أقمار صناعية يوم الخميس تظهر مقبرة جماعية في مانوش بأوكرانيا، على بعد أكثر من 10 أميال من ماريوبول. 

 

للمقبرة أربعة صفوف طولية طول كل منها 85 مترًا، وتحتوي على أكثر من 200 قبر. 

 

نشرت شركة تكنولوجيا الفضاء المزيد من الصور يوم الجمعة، تظهر مقبرة جماعية أخرى في فينوهرادني، أوكرانيا.

 

وقالت ماكسار، إنها عثرت على "عدة خنادق طويلة من المحتمل أن تتحول إلى مواقع قبور جديدة".

 

ويضم الموقع عدة خنادق يبلغ طولها 40 متراً.

 

وقال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشينكو، الذي غادر المدينة، إن الإخلاء الكامل يجب أن يحدث للمدنيين الذين مازالوا في ماريوبول بعد العثور على مواقع المقابر الجماعية. نحن بحاجة لشيء واحد فقط: الإخلاء الكامل للسكان.

 

وقال: "ما زال هناك حوالي 100 ألف شخص في ماريوبول".

 

عيد الفصح الأرثوذكسي 

من المرجح ألا يحتفل المسيحيون الأرثوذكس في أوكرانيا بعيد الفصح في الكنائس يوم الأحد وسط القتال. قال متروبوليتان إبيفاني، زعيم الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، إنه لا ينبغي إقامة الشعائر الدينية في أجزاء من البلاد كانت تحت الحصار. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن القتال يجب أن يتوقف في عيد الفصح الأرثوذكسي، لأن غالبية الأوكرانيين والروس مسيحيون أرثوذكسيون. 

 

وقال جوتيريس، يوم الثلاثاء الماضي، "عيد الفصح هو موسم التجدد والقيامة والأمل"، "ولكن هذا العام، يتم الاحتفال بأسبوع الآلام تحت سحابة حرب تمثل الإنكار التام لرسالة عيد الفصح".

 

وأضاف: "اليوم أدعو إلى توقف إنساني لمدة أربعة أيام في الأسبوع المقدس، يبدأ يوم الخميس المقدس ويمتد حتى عيد الفصح، 24 إبريل، للسماح بفتح سلسلة من الممرات الإنسانية". قال متروبوليت إبيفاني إنهم لا يعتقدون أن روسيا ستلتزم بوقف إنساني وأن القوات يمكن أن تستهدف قداس الكنيسة بالقصف.

قال المتروبوليت إبيفاني: "من الصعب تصديق أن هذا سيحدث حقًا، لأن العدو يحاول تدميرنا تمامًا".

 

 

 الولايات المتحدة ترسل المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا

 

أعلنت إدارة بايدن يوم الخميس، أنها سترسل 800 مليون دولار أخرى إلى أوكرانيا للمساعدة في جهودهم لهزيمة القوات الروسية. تتكون حزمة المساعدة العسكرية من المزيد من الطائرات بدون طيار التكتيكية وعشرات من مدافع الهاوتزر و 144000 طلقة من ذخيرة الهاوتزر والمدفعية الثقيلة.

وقالت وزارة الدفاع إن الولايات المتحدة قدمت بشكل عام مساعدات بقيمة 4 مليارات دولار لأوكرانيا منذ أغسطس الماضي.

تعهد بايدن باستقبال الأوكرانيين - ولكن ليس كلاجئين رسميين، يستهدف قانون الاتحاد الأوروبي شركات التكنولوجيا الكبيرة بسبب خطاب الكراهية والمعلومات المضللة علاوة على المساعدة، قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن القوات الأمريكية والأوروبية تدرب القوات الأوكرانية على كيفية استخدام مدافع الهاوتزر. 

 

قال الرئيس بايدن: "يمكن لكل دافع ضرائب أمريكي، وكل فرد في قواتنا المسلحة أن يفخر بحقيقة أن سخاء بلادنا ومهارة وخدمة جيشنا ساعدا في تسليح وصد العدوان الروسي في أوكرانيا".

 

كما أعلن بايدن، أن السفن التابعة لروسيا لن يُسمح لها بدخول الموانئ الأمريكية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز