عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

١٩٥ مليار دولار أمريكي خسائر ألمانيا في حالة حظر استيراد الغاز الروسي

شولتز وبوتين
شولتز وبوتين

 حذر البنك المركزي الألماني،"Bundesbank" من أن فرض حظر كامل على مشتريات الطاقة الروسية، قد يخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لألمانيا بنحو 5٪ هذا العام.



 

وقال بوندسبانك الألماني إن مثل هذا الحظر يمكن أن يعيق تعافي البلاد من وباء "COVID-19: مع خطر دفع أكبر اقتصاد في أوروبا إلى الركود الخطير والمدمر.

 

ونقلت "ياهو نيوز" عن تحذير من البنك المركزي الألماني قوله إن ألمانيا قد تكلف ما يصل إلى 195 مليار دولار أمريكي إذا أوقفت استيراد النفط والغاز والفحم الروسي- وهو رقم أكبر بكثير مما كان مقدرا من قبل بعض الاقتصاديين الألمان في وقت سابق.

 

 هذا هو يدفع  المستشار الألماني أولاف شولتز كثيرا قبول فرض عقوبات الطاقة الروسية التي اقترحها الاتحاد الأوروبي.

 

وأشار المستشار شولتز إلى حقيقة أن ألمانيا ليس لديها، حتى الآن، بديل فوري لإمدادات الطاقة الروسية، خاصة الغاز الطبيعي.

 

من المعروف أن الصناعة الكيميائية الألمانية، التي تعد أكبر مستخدم للغاز الطبيعي، ستتأثر بشدة بشكل خاص إذا توقفت الدولة عن استيراد الغاز الروسي "وهو رخيص نسبيًا مقارنة بالمصادر الأخرى".

 

أثار موقف ألمانيا انتقادات شديدة من حلفاء الاتحاد الأوروبي ومن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

منذ أن أطلقت روسيا ما تسميه "عملية  عسكرية خاصة" في جارتها أوكرانيا خفضت ألمانيا أكثر من النصف وارداتها من الغاز وأكثر من 25٪ من وارداتها النفطية من روسيا.

 

وبحسب موقع Yahoo News، حذر البنك المركزي الألماني أيضًا من أن الحاجة إلى إيجاد مصادر طاقة بديلة ستؤدي إلى ارتفاع التضخم، مضيفًا أكثر من 1.5 نقطة مئوية لمؤشر أسعار المستهلك هذا العام وأكثر من نقطتين مئويتين إلى مؤشر أسعار المستهلك العام  المقبل 2023 .

 

ومع ذلك، قال البنك المركزي الألماني أيضًا إن هذه التوقعات ستكون عرضة للتغيير بناءً على الوضع الفعلي والتطورات.

 

وفي تطور ذي صلة، أوضحت المستشار الألماني سبب عدم دعم ألمانيا لفرض حظر كامل على الغاز الروسي، قال شولتز إن حظر الغاز الروسي لن يكون قادرًا على إنهاء الصراع ولكنه قد يتسبب في أزمة اقتصادية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي.

 

"نريد تجنب سيناريو تؤدي فيه أزمة اقتصادية حادة إلى فقدان ملايين الوظائف وإغلاق دائم للمصانع، سيكون لذلك عواقب وخيمة على ألمانيا وأوروبا بأكملها.

 

ولا يمكن لألمانيا السماح بحدوث ذلك، مشددًا شولتز على أن الحظر ستكون له "عواقب عالمية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز