عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي التثقيف الصحي
البنك الاهلي

بعد سحب عينات من الأسواق

جهاز سلامة الغذاء يكشف مدى خطورة الشعرية سريعة التحضير "أندومي"

شعرية سريعة التحضير أندومي
شعرية سريعة التحضير أندومي

أعلنت الهيئة العامة لسلامة الغذاء عن قيامها بسحب عينات من الأسواق لتحليل منتج الإندومي والوقوف على مدى سلامته، وفقاً لأحكام القانون رقم (1) لسنة 2017 ولائحته التنفيذية والخاص بالرقابة على تداول الغذاء.



تحليل منتج الإندومي

وأشارت الهيئة، في بيان اليوم الثلاثاء،  إلى أنه تبين بعد ورود نتائج التحاليل صلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الأدمي وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الأدمي لوجود نسبة من الافلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمي.

وأضافت أنها قامت على الفور بإخطار الشركة بضرورة سحب المنتج من سلسلة الإمداد الغذائي وعدم تداول أكياس الشطة والنكهات غير المطابقة، ومنحها مهلة 48 ساعة لسحب المنتج نهائيا من الأسواق، وأنه تم ايقاف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة حتى يتم القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض.

نتيجة تحليل منتج الإندومي

ولفتت إلى أنه تم عدم تداول نكهة الدجاج والخضار و إزالة الادعاء على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد فيتامين ب وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم، منوهة بأن الشركة استجابت على الفور بسحب المنتج من الأسواق،وقامت بسحب 733340 كرتونة بنكهات مختلفة، موضحة أن الشركة مازالت مستمرة في سحب منتجاتها غير المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن، وطرح الشعرية سريعة التحضير بدون أكياس الشطة.

وأشارت الهيئة إلى أنها تتخذ قراراتها بالنسبة لتداول المنتجات الغذائية في ضوء التقييم العلمي الدقيق والنتائج المعملية في المعامل المختصة والمعتمدة ووفقاً لصحيح القانون، لافتة إلى أنها تقوم بالعديد من الأنشطة الرقابية على متداولي الأغذية والمنشآت الغذائية للتأكد من تحقيقهم لمتطلبات ومعايير سلامة الغذاء وتوفير الغذاء الآمن للمستهلك تتضمن التأكد من وجود نظام فاعل في المنشآت الغذائية يمكنها من تتبع كافة المنتجات الغذائية التي تصنعها هذه المنشآت خلال كافة مراحل السلسلة الغذائية وصولا إلى المستهلك في منافذ البيع النهائية سواء من خلال الاحتفاظ بسجلات ورقية أو إلكترونية لبيانات كافة منتجات المنشأة والعملاء الذين قامت المنشأة بتوريد منتجاتها إليهم.

وشددت على أن هذا الإجراء يتم بصفة شبه يومية في مختلف دول العالم المتقدمة عن منتجات غذائية تقوم المنشآت الغذائية باكتشاف وجود عيب أو ملوث في أحد منتجاتها الغذائية بالتنسيق مع السلطات الرقابية لإجراء السحب و/أو الاسترجاع للمنتج بصورة طوعية حرصا على صحة المستهلك وسمعة المنشأة.

وناشدت الهيئة الإبلاغ الطوعي من قبل الشركات حين رصدها لأي خطأ أثناء التدوال، مؤكدة أن هذا الإجراء يثبت مدى حرص هذه الشركات على الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك، وتحملها للمسؤولية في حال وجود خطر أو مخاطر، فيما تقدمه من غذاء بما يؤكد على المصداقية أام الهيئة القومية لسلامة الغذاء وأمام المستهلكين.

ودعت المستهلكين بالتواصل معها ومتابعة بياناتها وموقعها الرسمي وعدم الانسياق وراء الشائعات قد تكون مغرضة أو غير صحيحة مما قد يكدر الأمن والسلم العامين ويدخل في دائرة التجريم ويستوجب المعاقبة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز