عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

البنك الدولي: حرب أوكرانيا تتسبب في أكبر صدمة أسعار منذ 50 عامًا

عباد الشمس
عباد الشمس

حذر البنك الدولي من أن الحرب في أوكرانيا ستتسبب في "أكبر صدمة سلعية" منذ السبعينيات.



 

ارتفاع أسعار الغاز 

 

 

وفي توقعات جديدة، قالت إن الاضطراب الناجم عن الصراع سيسهم في ارتفاع أسعار السلع من الغاز الطبيعي إلى القمح والقطن.

وقال بيتر ناجل، أحد معدي التقرير، إن الزيادة في الأسعار "بدأت تترك آثارًا اقتصادية وإنسانية كبيرة جدًا".

وقال إن "الأسر في جميع أنحاء العالم تشعر بأزمة تكاليف المعيشة".

وأضاف كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي: "نحن قلقون بشكل خاص بشأن أفقر الأسر لأنها تنفق حصة أكبر من الدخل على الغذاء والطاقة، لذا فهي معرضة بشكل خاص لارتفاع الأسعار هذا".

 

من المقرر أن ترتفع أسعار الطاقة بأكثر من 50٪، مما يؤدي إلى ارتفاع فواتير الأسر والشركات، بحسب البنك الدولي.

 

 

وسيكون أكبر ارتفاع في سعر الغاز الطبيعي في أوروبا، والذي من المقرر أن يزيد سعره عن الضعف.

 

ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار في العام المقبل وفي عام 2024، ولكن حتى ذلك الحين ستظل أعلى بنسبة 15٪ مما كانت عليه في العام الماضي.

 

 

وقال البنك الدولي إن هذا يعني أنه منذ أدنى مستوياته في إبريل 2020 وحتى أعلى مستوياته في مارس من هذا العام، شهدنا "أكبر زيادة في أسعار الطاقة خلال 23 شهرًا منذ ارتفاع أسعار النفط عام 1973"، عندما أدت التوترات في الشرق الأوسط إلى ارتفاع الأسعار . .

أسعار الطاقة آخذة في الارتفاع بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا ومن المقرر أن تظل مرتفعة حتى عام 2024.

وبالمثل، من المتوقع أن تظل أسعار النفط مرتفعة حتى عام 2024 مع توقع أن يصل سعر برميل المقياس القياسي، خام برنت، إلى 100 دولار هذا العام، وهو ما سيؤدي إلى تضخم واسع النطاق.

تنتج روسيا حوالي 11٪ من نفط العالم ، وهي ثالث أكبر حصة، لكن التقرير قال إن "الاضطرابات الناجمة عن الحرب من المتوقع أن يكون لها تأثير سلبي دائم" لأن العقوبات تعني مغادرة الشركات الأجنبية وتقليص إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا.

 

توفر روسيا حاليًا 40٪ من غاز الاتحاد الأوروبي و 27٪ من نفطه، لكن الحكومات الأوروبية تتحرك لمنع بلدانها من الإمدادات الروسية. وقد ساعد ذلك في رفع الأسعار العالمية من خلال خلق المزيد من الطلب على الإمدادات من أماكن أخرى.

 

واستعد القمح لتسجيل مستويات قياسية كما حذرت توقعات السلع للبنك الدولي من أن العديد من الأطعمة ستشهد ارتفاعات حادة في تكاليفها.

 

ويُظهر مؤشر أسعار الغذاء التابع للأمم المتحدة أنها وصلت بالفعل إلى أعلى مستوياتها منذ أن بدأت السجلات قبل 60 عامًا.

 

من المتوقع أن يرتفع القمح بنسبة 42.7٪ ويصل إلى مستويات قياسية جديدة بالدولار.

 

وستكون الزيادات الأخرى الملحوظة 33.3٪ للشعير و 20٪ لفول الصويا و 29.8٪ للزيوت و 41.8٪ للدجاج.

 

وتعكس هذه الزيادات حقيقة أن الصادرات من أوكرانيا وروسيا قد انخفضت بشكل كبير.

 

وقبل الحرب، كانت البلدان يمثلان 28.9٪ من صادرات القمح العالمية وفقًا لـ JP Morgan ، و 60٪ من إمدادات عباد الشمس العالمية - وهو عنصر رئيسي في العديد من الأطعمة المصنعة - وفقًا لشركة S&P Global.

ساهم ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الاحتجاجات ضد الحكومة في سريلانكا ومن المتوقع أيضا ارتفاع أسعار المواد الخام الأخرى بما في ذلك الأسمدة والمعادن والمعادن. من المتوقع أن تنخفض أسعار الأخشاب والشاي والأرز.

ووفقًا لمذكرة بحثية صادرة عن بنك أوف أمريكا، فإن "القمح هو أحد أصعب الصادرات الزراعية التي يمكن استبدالها".

 

ويشير إلى أن سوء الأحوال الجوية في أمريكا الشمالية والصين من المرجح أن يؤدي إلى تفاقم تأثير انخفاض الإمدادات الأوكرانية، وهو أمر سيستمر لأن الحرب عطلت موسم الزراعة الربيعي.

وتشير المذكرة أيضًا إلى أن شحنات الحبوب والبذور الزيتية من أوكرانيا انخفضت بأكثر من 80٪ بسبب القتال وهذه الصادرات المفقودة ، على مدار عام ، "ما يعادل حوالي 10 أيام من الإمدادات الغذائية العالمية".

شرح الوسائط ، شاهد: روس أتكينز يتحدث عن سبب دفع الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية - والتأثير المحتمل على البلدان الفقيرة قال الرئيس التنفيذي لشركة Archer Daniels Midland ، أحد أكبر أربعة تجار للسلع الغذائية في العالم ، إنه لا يتوقع أن تنخفض الأسعار قريبًا.

نظرًا لأن الشركة الأمريكية أعلنت عن زيادة بنسبة 53٪ في صافي الأرباح للأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام ، إلى 1.05 مليار دولار ، قال خوان لوتشيانو: "نتوقع انخفاضًا في إمدادات المحاصيل - بسبب ضعف محصول الكانولا الكندي ، والمحاصيل القصيرة في أمريكا الجنوبية ، والآن الاضطرابات في منطقة البحر الأسود - لدفع استمرار الضيق في أسواق الحبوب العالمية خلال السنوات القليلة المقبلة ".

تحذر شركة نستله المصنعة كيت كات من ارتفاع الأسعار خمس طرق يمكن أن تؤدي بها حرب أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار حرب أوكرانيا 'كارثية على الغذاء العالمي' بيتر ناجل تعليق على الصورة، يقول بيتر ناجل من البنك الدولي إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية له "آثار اقتصادية وإنسانية كبيرة جدًا".

 

 

وقال ناجل، من البنك الدولي، إن الدول الأخرى يمكنها المساعدة في حل النقص في الإمدادات الناجم عن حرب أوكرانيا على المدى المتوسط. ومع ذلك، فإن الزيادة المتوقعة بنسبة 69٪ في أسعار الأسمدة هذا العام تعني "وجود خطر حقيقي من أنه مع بدء المزارعين في استخدام عدد أقل من الأسمدة، فإن الغلات الزراعية ستنخفض".

 

وبالنسبة للسلع بشكل عام، قال تقرير البنك الدولي: "بينما من المتوقع عمومًا أن تبلغ الأسعار ذروتها في عام 2022 ، إلا أنها ستظل أعلى بكثير مما كان متوقعًا في السابق".

وأضافت أن "آفاق أسواق السلع تعتمد بشكل كبير على مدة الحرب في أوكرانيا" والاضطراب الذي تسببه لسلاسل التوريد.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز