عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

روسيا تحذر من مخاطر نووية بعد استخدام الأسلحة الغربية داخل أراضيها

حذر مسؤول كبير في الرئاسة الروسية، الغرب من "التقليل" من خطر تصاعد الحرب في أوكرانيا إلى صراع نووي.



 

 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قال في مقابلة يوم الاثنين الماضي: "لا أريد رفع هذه المخاطر بشكل مصطنع، ويرغب الكثيرون في ذلك، والخطر حقيقي، ويجب ألا نقلل من شأنه".

 

 

وأكد لافروف أن روسيا لا تزال ملتزمة بذلكـ مبدأ تجنب الحرب النووية، وقال "هذا هو موقفنا الرئيسي الذي نبني عليه كل شيء، المخاطر الآن كبيرة".

وفي سياق متصل، حذر رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز في وقت سابق من هذا الشهر، من أن روسيا قد تلجأ إلى استخدام أسلحة نووية منخفضة القوة إذا ظلت أوكرانيا، تتلقة دعم عمليات نقل أسلحة غربية غير مسبوقة.

وأعرب لافروف عن إحباطه إزاء حالة محادثات السلام مع أوكرانيا.

 

 

واتهم كييف بأنها تخضع لسيطرة الغرب، مشيرًا إلى أنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق سلام هادف لإنهاء الحرب إلا مع واشنطن وليس كييف.

 

وقال لافروف إن الولايات المتحدة مهتمة بشن "حرب بالوكالة" ضد روسيا في أوكرانيا أكثر من اهتمامها بالتفاوض على تسوية.

 

 

وأعرب عن أسفه قائلاً: "لقد أوقفت الولايات المتحدة عمليًا جميع الاتصالات لمجرد أننا اضطررنا للدفاع عن الروس في أوكرانيا" ، مكررًا المنطق بأن روسيا بدأت الحرب لحماية المتحدثين بالروسية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا من الفظائع المزعومة على أيدي الأوكرانيين. جيش.

 

وكرر لافروف الاتهام، الذي أدلى به مرارًا كبار مسؤولي الكرملين منذ بداية الحرب، بأن روسيا تعتبر شحنات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا أهدافاً عسكرية "مشروعة".

 

 

 

وقال لافروف: "هذه الأسلحة ستكون هدفاً مشروعاً للجيش الروسي في سياق العملية الخاصة".

 

أعرب كبار المسؤولين الأمريكيين سابقًا عن دهشتهم من أن خطوط الإمداد المستخدمة لنقل الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا لا يتم استهدافها بشكل أكثر نشاطًا من قبل الجيش الروسي.

يبدو أن هذا يتغير الآن، ظهرت أنباء في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن روسيا قصفت خمس محطات للسكك الحديديةفي غرب ووسط أوكرانيا بهدف تعطيل شحنات الأسلحة الأجنبية، "تم استهداف منشآت التخزين في غرب أوكرانيا أكثر من مرة [من قبل القوات الروسية]، كيف يمكن أن يكون الأمر غير ذلك؟ إن الناتو ، في جوهره، منخرط في حرب مع روسيا من خلال وكيل ويقوم بتسليح ذلك الوكيل، الحرب تعني الحرب،" قال لافروف.

 

وقللت لندن من شأن مخاوف لافروف بشأن صراع نووي محتمل.

 

 

وقال وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي: "إن العلامة التجارية لافروف على مدار 15 عامًا أو نحو ذلك أنه كان وزيراً للخارجية الروسية، لا أعتقد أنه يوجد في الوقت الحالي تهديد وشيك بالتصعيد".

 

 

وفي مقابلة، بحسب رويترز، قال هيبي: "إن ما يفعله الغرب لدعم حلفائه في أوكرانيا محسوب جيدًا"، واصفًا تهديد التصعيد النووي بأنه "ضئيل للغاية".

 

يذكر أن ٣ مناطق حدودية شهدت انفجارات نتيجة استهدافات بأسلحة روسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز