عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضان زمان
البنك الاهلي

عز الدين يعقوب.. الفهد الأسمر 

عز الدين يعقوب
عز الدين يعقوب

في ظل كونه لاعب كرة قدم محترفا، فاز بميدالية ذهبية عربية فى ألعاب القوى كأول لاعب كرة قدم يحصل عليها.



 

بطل إمساكية اليوم الـ29 من رمضان، هو أحد أساطير نادي الأولمبي بالستينيات ،أسرع أبناء جيله لذلك لقب بالفهد الأسمر نسبة الي سرعتة و سمار بشرته التي تميز بها، و احد لاعبي كرة القدم الذي لم يحصل علي اية انذارات طوال مسيرته الكروية.. عز الدين يعقوب.

 

قصة عز الدين يعقوب

 

عز الدين يعقوب من مواليد عام 1942، لم يدون التاريخ العديد من المعلومات عن اللاعب و قصة بداياته ، سوى انه بدأ مسيرته الرياضية بفريق الاتحاد السكندري ثم التحق بالفريق الأولمبي، إلا أنه دون اسمه كأحد أسرع لاعبي  جيل السيتينات بالمستطيل الأخضر .

و شارك اللاعب مستغلا لسرعته الفائقة في رياضات الألعاب الأخرى ليفوز بلقلب أسرع لاعب في تاريخ مصر، وليشرح بعدها للمشاركة مع المنتخب الأولمبي لتمثيل مصر بالمحافل الدولية .

و في ظل التألق الكبير الذي ابداه عز الدين في كرة رياضات كرة القدم و ألعب القوى ، جاءت الظروف الحربية التي حلت بالبلاد ، لتوقف النشاط الرياضي بمصر و ليتوقف معاها مسيرة عز الدين الرياضية .

و عقب اعتزاله بالسبيعنيات عمل هداف الأولمبى وبطل مصر مشرف عام على قطاع الناشئين للنادى الاوليمبى ومدرب للفريق الأول.

 

 

قصة لعبه بتعهد ذاتي 

 

 

عاني عز الدين خلال رحلته الكروية من عدة أزمات صحية ، أبرزها معاناته من مرض القلب ، إلا أن حبه للساحرة المستديرة جعله يلجأ لتجاهل نصائح الأطباء بالتوقف عن ممارسة أي نوع من الانشطة الرياضية ، ليستكمل رحلته الكروية بكتابة تعهد ذاتي انه يمارس الرياضية علي مسؤوليته الشخصية في ظل تمثيلها خطورة علي حياته .

 

أهداف الفهد الأسمر و تتويجه بلقب الدوري الوحيد مع الأولمبي  

 

أستغل عز الدين سرعته الفائقة و مهاراته الفنية، في مراوغة لاعبي الفرق المنافسة و هز شباكهم لتصل حصيلة الأهداف التي سجلها بالمستطيل الأخضر تقدر بـ 83 هدفا ، ليكون اللاعب الهداف الأكبر في تاريخ الأولمبي عبر تاريخه بالدوري ،في ظل تشكيلة ثنائية رائعة مع زميله في الملاعب بدوي عبدالفتاح.

و كان عز الدين أحد أبناء جيل الذهبي لللفريق الأولمبي الذين توجوا مع الفريق بلقبه الوحدي ببطولة الدوري بموسم 1965-1966، و الذي كان لعز الدين و سرعته دورا كبيرا بحسم اللقب بعدما تمكن الفريق من إيقاع الزمالك من شباك الهزيمة و ابعاد البطولة عن ميت عقبة.

 

مع المنتخب 

 

و كان من الطبيعي ان ينضم عز الدين للمنتخب الوطني ليستفيد المنتخب من مهارات اللاعب الكبيرة ، و تعود أبرز مشاركاته مع المنتخب إلي بطولة أمم افريقيا عام 1967 ، ليحصل بها على لقب الهداف مع منتخب، وكان أول لاعب  افتتح بكورة أهداف المنتخب بالبطولة .

 

إنجازاته في رياضة الألعاب القوى

 

و كان السجل الرياضي لعز الدين بألعاب القوى لا يقل أهمية عن سجله الكروي ، ليكون حصيلة إنجازاته في ألعاب القوي و تمثيله لمصر في العديد من المحافل الدولية بـ :  تحقيقه ثلاث ميداليات ذهبية في بطولة إفريقيا لألعاب القوى، أحرزه  ثلاث ميداليات ذهبية في البطولة العربية لألعاب القوى عام 1963، وبطولة بلغاريا 1969، فضلا عن كونه أول لاعب كرة يتوج بميدالية ذهبية عربية في ألعاب القوى.

 

و تقديرا لمسيرة الفهد الأسمر و تمثيله لمصر في عدد من المحافل الدولية كرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومنحه وسام الجمهورية فى عام 1979.

وفاته 

عاني الفهد الأسمر من العديد من الأمراض قبل وفاته تمثلت في إصابته بعدد من الجلطات الدماغية بجانب معاناته من مرض القلب ، ليرحل البطل مصر في 22 من إبريل عام 2015 بعمان ، بعدما تمكن من تقديم مسيرة رياضية متكاملة حفر بها اسمه في سجلات الساحرة المستديرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز