عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بيع الوهم في سد النهضة الإثيوبي.. حقائق وإحصائيات

ماكيت توضيحي للسد الأثيوبي
ماكيت توضيحي للسد الأثيوبي

تحت عنوان "إثيوبيا بين الواقع والمأمول"، نشر الدكتور عباس شراقي،أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، مقالًا إحصائيا وتحليليًا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن سد النهضة الإثيوبي طوال ١١ عامًا.



 

حقائقلايعرفهاالإثيوبيون

 

وقال شراقي: وضعت إثيوبيا حجر الأساس لسد النهضة فى 2 إبريل 2011، ووضعت جدول زمني للمرحلة الأولى بتشغيل توربينين نهاية 2014، والانتهاء الكلى 2017، وحتى اليوم لم يعمل سوى توربين واحد أقل من ساعتين يوميا، حتى اضطرت لفتح إحدى بوابتى التصريف لتجفيف الممر الأوسط 12 مارس الماضى.

 

وأشار خبير المياه العالمي إلى أن إثيوبيا حاولت إنهاء المرحلة الأولى بتخزين 18.5 مليار م3 عام 2020، ولم تستطع تخزين سوى أقل من 5 مليار متر مكعب خلال 3 أسابيع من 1-21 يوليو 2020، وفى العام التالى حاولت إكمال ما لم تستطع عمله سابقاً، إلا أنها خزنت حوالى 3 مليار م3 فقط خلال إسبوعين من 4-18 يوليو 2021 قبل هجوم الفيضان فى التاسع عشر من نفس الشهر، ومازالت تدعى بأن التخزين كان كاملاً 13.5 مليار م3 عند مستوى 595 م، رغم أن إيراد شهر يوليو بالكامل 7 مليار م3. 

 

وطرح شراقي عددًا من التساؤلات قائلًا:

ماذا تقول إثيوبيا عن مستوى التخزين الثالث إذا كانت وصلت إلى 595 م العام الماضى؟

ويقول:تأمل إثيوبيا حالياً رفع مستوى الممر الأوسط بمقدار 20 م إلى المستوى الحقيقى 595م، والذي يعادل قدرة تخزينية 13.5 مليار م3 وليس 18.5 مليار م3 طبقا للجدول الهندسى الذي تم بواسطة الشركة الايطالية المنفذة، وبالتالى فان التخزين القادم سوف يتراوح بين 3 إلى 5.5 مليار م3 فى أحسن الأحوال. ومازال التخزين مرفوض من مصر والسودان بأى كمية.

السؤال الآن ماهى الاستفادة التي عادت على المواطن الاثيوبى بعد مرور أكثر من 11 عام على البدء فى بناء السد بعد تخزينين متتاليين؟  - هل وفر مياه الشرب النقية للاثيوبيين؟ علما بأنهم يعيشون على   إرتفاعات أكثر من 2000 م من سطح البحيرة.

 

- هل استخدم الاثيوبيون مياه البحيرة فى الزراعة؟ علماً بأن حول السد مناطق جبلية والزراعة فيها مطرية.

 

- هل أضاء بيوت احد من الـ 70% من الاثيوبيين الذين يعيشون فى الظلام؟  ويوجه الدكتور عباس شراقي، رسالة إلى الشعب الإثيوبي المخدوع في حكومته التي تبيع له الوهم، قائلًا: معذرة للشعب الاثيوبى على الحقائق المؤلمة، والإجابة سوف أتركها للمستفيدين أنفسهم، ولكن من المؤكد أن الرابح الأوحد من تصعيد أزمة السد ومن إطالة فترة البناء هى الحكومة الاثيوبية التي تستخدم السد كورقة سياسية لبيع الوهم للاثيوبيين، والهروب من أزماتها الداخلية ومشاكلها العرقية. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز