عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

تطور مفاجئ في الحرب الروسية الأوكرانية.. وزيلينسكي يفقد البوصلة

مصنع الصلب
مصنع الصلب

بدأت القوات الروسية في اقتحام مصنع الصلب الذي يحتوي على آخر جيب للمقاومة في ماريوبول.



وحسبما ذكرت شبكة سكاي نيوز البريطانية،  بدأ الاستيلاء بعد عمليات الإجلاء من المصنع الذي تعرض للقصف ووصل العشرات من الناجين الأوكرانيين أخيرًا إلى بر الأمان بعد أيام وليال طويلة محصورين بالداخل.

 

قالت امرأة إن الهجوم بدأ "بمجرد إخراجنا" من المصنع في المدينة الساحلية الأوكرانية.

وتحدثت أخرى عن الخوف الذي شعرت به عندما أصيب المبنى الذي كانت فيه بقنبلة.

 

قال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشينكو إنه يعتقد، مع ذلك، أن حوالي 200 مدني لا يزالون داخل مصانع الصلب، وأن 100 ألف لا يزالون في ماريوبول ككل.

أصبح مصنع الحقبة السوفيتية رمزًا للمقاومة والتحدي الأوكرانيين.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه الليلي بالفيديو ، إن القوات الروسية باقتحامها انتهكت اتفاقيات الإجلاء الآمن.

وأشار إلى أن عمليات الإجلاء الأولية "لم تكن انتصارًا بعد، لكنها نتيجة بالفعل، و"أعتقد أنه لا تزال هناك فرصة لإنقاذ الآخرين".

 

التطورات الرئيسية

 

وفي سياق أخر، قالت وزارة الدفاع البريطانية ، في آخر تحديث استخباراتي لها ، إن روسيا نشرت 22 كتيبة تكتيكية بالقرب من مدينة إيزيوم في "محاولة للتقدم على طول المحور الشمالي لنهر دونباس".

 

وأضافت: "على الرغم من كفاحها لاختراق الدفاعات الأوكرانية وبناء الزخم، من المرجح أن تنوي روسيا المضي قدمًا إلى ما بعد إيزيوم للاستيلاء على مدينتي كراماتورسك وسيفيرودونيتسك، و"الاستيلاء على هذه المواقع سيعزز السيطرة العسكرية الروسية على شمال شرق دونباس ويوفر نقطة انطلاق لجهودهم لعزل القوات الأوكرانية في المنطقة."

 

وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو إنه في تطورات أخرى في ساحة المعركة، قصفت القوات الروسية مصنعًا للمواد الكيميائية في مدينة أفدييفكا الشرقية، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل.

 

وكتب كيريلينكو في إحدى منشورات Telegram ، "إن الروس كانوا يعرفون بالضبط أين يستهدفون- فقد انتهى العمال لتوهم من مناوبتهم وكانوا ينتظرون حافلة في محطة للحافلات لنقلهم إلى منازلهم"، مضيفًا أن هذه الخطوة كانت "جريمة ساخرة أخرى ارتكبها الروس في منطقتنا".

 

وفي غضون ذلك، سُمع دوي انفجارات أيضا في لفيف غربي أوكرانيا بالقرب من الحدود البولندية.

وقال رئيس البلدية إن الضربات ألحقت أضرارا بثلاث محطات كهرباء فرعية وانقطعت الكهرباء في أجزاء من المدينة وعطلت إمدادات المياه.

كانت لفيف بوابة للأسلحة التي يوفرها الناتو وملاذًا للفرار من القتال في الشرق.

 

وقالت السلطات إن صاروخا أصاب أيضا منشأة بنية تحتية في منطقة جبلية في ترانسكارباثيا، وهي منطقة تقع في أقصى غرب أوكرانيا على الحدود مع بولندا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا.

ولم ترد انباء فورية عن وقوع اصابات.

 

تحت الهجوم

 

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف إن الطائرات والمدفعية الروسية أصابت مئات الأهداف في اليوم الماضي بما في ذلك معاقل للقوات ومراكز قيادة ومواقع مدفعية ومستودعات وقود وذخيرة ومعدات رادار.

 

في غضون ذلك، قال مسؤولون أوكرانيون إن البنية التحتية للسكك الحديدية في جميع أنحاء البلاد لا تزال تتعرض للهجوم.

وقال أولكسندر كاميشين، رئيس هيئة السكك الحديدية الأوكرانية ، إن الضربات الروسية يوم الثلاثاء أصابت ست محطات للسكك الحديدية في المناطق الوسطى والغربية في البلاد ، مما ألحق أضرارًا جسيمة.

 

كما أفاد الجيش الأوكراني بضربات على السكك الحديدية في منطقة كيروفوهراد، مع عدد غير محدد من الضحايا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز