عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فوز فريق معهد الفلك بالمركز الثاني بمسابقة توقع حدوث الزلازل بالصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حصد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، المركز الثاني في المسابقة التي نظمتها الصين لتوقع حدوث الزلازل حول العالم “AETA 2021”. 



 

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد - في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في هذا الشأن - إنه مثل المعهد بالمسابقة الدكتور عمر محمد السعيد الباحث بالمعهد وفريقه، الذي حصل على المركز الثاني من أصل 616 فريقًا مشاركًا بالمسابقة، التي تعد من أكثر المُسابقات تنافسية في مجال توقع حدوث الزلازل، حيث اشترك أكثر من 1000 باحث ومبرمج من 26 دولة مختلفة حول العالم للفوز بهذه الجائزة.

 

 

وأوضح أن تلك المسابقة تهدف إلى توقع حدوث الزلازل التي تزيد قوتها عن 3.5 درجة خلال أسبوع من تاريخ البدء، كما تم استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتوقع حدوث الزلزال من عدمه وتوقع مكان وقوة الزلزال، وكانت المنطقة المُستهدفة بالمسابقة هي مقاطعة (Sichuan وYunnan) في الصين، وقد استمرت المسابقة لما يقرُب من عام لتحديد جودة ودقة الخوارزميات المُختلفة لكل فريق.

 

يذكر أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية والذي يدير الشبكة القومية للزلازل بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة وعلى رأسها مركز معلومات مجلس الوزراء، يقوم بتحديث الاستراتيجية الوطنية للحد من تلك الكوارث، تحقيقًا لبنود اتفاق "سنداي" للحد من الكوارث الطبيعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز