عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الانتخابات اللبنانية: 194 ألف ناخب يحق لهم التصويت بالمرحلة الثانية لاقتراع المغتربين بـ 48 دولة

الانتخابات اللبنانية
الانتخابات اللبنانية

تنطلق صباح غد الأحد المرحلة الثانية والأخيرة من تصويت المغتربين في الانتخابات النيابية اللبنانية، حيث تفتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام 194348 مغتربا لهم حق التصويت، وذلك في السابعة صباحا بتوقيت كل دولة من بين 48 دولة تجري فيها الانتخابات بمختلف قارات العالم، وهي الدول التي تعتمد الأحد كإجازة رسمية أسبوعية.



 

وتضم الولايات المتحدة الأمريكية أكبر عدد من المغتربين اللبنانيين المسجلين للمشاركة في الانتخابات، حيث سجل فيها 27982 شخصا يحق له الاقتراع، يليها فرنسا بـ 27813 ناخبا، ثم كندا التي سجل بها أكثر من 27447 مغتربا، ثم الإمارات العربية المتحدة بكتلة تصويتية تبلغ 25066 ناخبا موزعين على 3 مراكز اقتراع تضم 52 لجنة فرعية، كما تضم استراليا 20661 مغتربا مسجلا، وألمانيا 16171 ناخبا وبريطانيا 6535 ناخبا، وكوت ديفوار 6070 ناخبا، والبرازيل 2861 ناخبا. 

ويبلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع الرئيسية في بلدان المرحلة الثانية 192 مركزا بها 521 لجنة فرعية، وتنطلق عمليات التصويت في استراليا نظرا لفرق التوقيت، حيث تفتح اللجان في استراليا أبوابها الساعة الثانية عشر منتصف الليل اليوم السبت بتوقيت لبنان، يليها الإمارات في السادسة صباحا بتوقيت لبنان.

وكانت المرحلة الأولى من انتخابات المغتربين قد أجريت أمس في 10 دول وهي مصر والسعودية وقطر والكويت وسوريا وسلطنة عمان والبحرين والأردن والعراق وإيران، حيث شارك فيها 18225 ناخبا من بين 30929 لهم حق التصويت، حيث بلغت نسبة المشاركة 59 %. 

وكانت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية قد أعلنت أحقية 225 ألفا و 114 مغتربا في التصويت في الانتخابات بالبعثات الدبلوماسية التي تسجلوا فيها بمختلف دول العالم، وذلك بعد تنقية الجداول واستبعاد غير المستوفين لشروط التصويت من بين أكثر من 245 ألف مغترب سجلوا للمشاركة في الانتخابات وهي أعلى نسبة لتسجيل اللبنانيين في الخارج في تاريخ الانتخابات النيابية.

 

ويتنافس في الانتخابات التي تجري بنظام القائمة النسبية فقط حوالي 718 مرشحا ضمن 103 قوائم انتخابية في 15 دائرة كبرى على مستوى لبنان على 128 مقعدا مناصفة بين المسلمين والمسيحيين بمختلف طوائفهم.

 

وبدأ في الساعة الأولى من صباح اليوم الصمت الانتخابي قبل انطلاق المرحلة الثانية لتصويت المغتربين في الانتخابات النيابية غد الأحد في 48 دولة بعد استبعاد أوكرانيا، وذلك لاختيار ممثليهم في مجلس النواب المقبل من بين 103 قوائم انتخابية في 15 دائرة كبرى على مستوى لبنان.

 

ويحدد القانون اللبناني الصادر في شهر يونيو عام 2017 آلية انتخاب أعضاء مجلس النواب، حيث نص القانون على تقسيم لبنان إلى 15 دائرة انتخابية كبرى، بها عدد من الدوائر الصغرى على أن يخصص لكل دائرة كبرى عدد معين من المقاعد وفقا لنظام طائفي يتفق مع التركيبة السكانية لكل منطقة، حيث تم تحديد 4 طوائف رئيسية للمسلمين وهي السنة والشيعة والدروز والعلوين، فيما تم تحديد 7 طوائف رئيسية للمسيحيين وهي المارونية والروم الكاثوليك والروم الأورثوذكس والإنجليين والأرمن الكاثوليك والأرمن الأرثوذكس والأقليات المسيحية، كما تم توزيع عدد المقاعد في كل دائرة بما يضمن أن يكون التمثيل مناصفة بين إجمالي عدد نواب الطوائف المسلمة وإجمالي عدد نواب الطوائف المسيحية.

 

ويختار الناخبون قائمة واحدة لتمثيل الدائرة الكبرى التي ينتمون لها في محالهم الانتخابية بلبنان مع إعطاء صوت تفضيلي لمرشح واحد في القائمة من دائرته الصغرى، وتحصل كل قائمة على عدد من المقاعد المخصصة لكل دائرة وفقا لنسبة الأصوات التي حصلت عليها، ثم يتم الاحتكام للصوت التفضيلي في حال تساوي اثنين من المرشحين بقائمتين متنافستين في نسبة الأصوات المخصصة لمقعد محدد.

 

ومن المقرر أن تجري الانتخابات في الداخل يوم 15 مايو الجاري، على أن يقوم المسؤولون المدنيون عن تنظيم العملية الانتخابية بالإدلاء بأصواتهم يوم 12 مايو الجاري.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز